أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث إذا أكثرنا من شرب اللبن؟

11:36 ص الثلاثاء 20 فبراير 2018
ماذا يحدث إذا أكثرنا من شرب اللبن؟

حليب

 كتب- ياسمين الصاوي

يعتقد كثيرون أن الإكثار من شرب اللبن مفيد للصحة، وبخاصة العظام، إلا أن هذا الأمر يبدو خاطئا، حيث نشرت المجلة الطبية البريطانية دراسة أجراها الباحثون على عدد من البالغين السويديين، حول عاداتهم اليومية ومعدل استهلاكهم من الحليب.

واكتشف الباحثون أن النساء اللاتي يتناولن 3 أكواب حليب أو أكثر يومياً، معرضات للإصابة بتكسر العظام والوفاة، بينما ارتفع خطر الإصابة بالوفاة لدى الرجال، الذين يتناولون 3 أكواب حليب أو أكثر في اليوم بشكل كبير، مقارنة بأولئك الذين يتناولون أقل من كوب.

وأفاد الباحثون، أن زيادة استهلاك النساء والرجال للحليب يزيد من معدل إصابتهم بالإجهاد التأكسدي، والذي يسبب الشيخوخة والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

من ناحية أخرى، كشف عدد من الدراسات  أن هناك علاقة بين الاستهلاك الزائد للكالسيوم الموجود بالحليب وتكسر العظام، وذلك بعيداً عن الجبن والزبادي وغيرها من مشتقات الحليب التي لا تسبب هذه المخاطر، حسبما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست".

ويحتوي الحليب على سكر الجلاكتوز "D"، والمعروف بأنه يسبب الشيخوخة للحيوانات، ويرتبط بزيادة الإجهاد التأكسدي والالتهابات، بينما يحتوي الجبن على معدل أقل من الجلاكتوز مقارنة بالحليب، في حين يحتوي الزبادي على بكتيريا البروبيوتك النافعة.

وانخفضت معدلات استهلاك الحليب في الولايات المتحدة منذ عام 1970، من كوب ونصف يومياً إلى حوالي 0.8 كوب حليب، بل واستبدل بالعصائر والصودا على وجبة العشاء، في اتجاه متزايد لتناول المياه والمشروبات الرياضية وحليب اللوز وحليب جوز الهند وحليب الصويا.

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية