أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل شرب الماء أثناء الطعام مضر حقا؟

05:07 م الأحد 04 مارس 2018
هل شرب الماء أثناء الطعام مضر حقا؟

تناول الماء أثناء الأكل

كتبت- أسماء أبو بكر

«تناول الماء أثناء الطعام يسبب الكرش».. معتقد سائد في كثير من البيوت المصرية، فكثيرًا ما كانت تطرق هذه الجملة مسامعنا في كل مرة نرغب في تناول الماء أثناء الأكل، فهل هذا مضر حقًا؟

معتقدات خاطئة

يقول الدكتور محمد مدحت، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، إن هذا الاعتقاد خاطئ وليس له أساس من الصحة، موضحًا أن تناول كمية كبيرة من الماء أثناء الأكل أو بعده مباشرة يمكن أن يعيق عملية الهضم، لأن امتلاء المعدة بكمية كبيرة منه يؤثر بالسلب على أدائها العضلي ومن ثم يعيق عملية الهضم، فضلًا عن أنها تساعد على ارتجاع العصارة من المعدة للمريء، وبالتالي تسبب ارتجاعًا وحموضة.

ويضيف استشاري الجهاز الهضمي أن حامض المعدة له تركيز معين والإنزيمات الهاضمة لا تعمل إلا عند هذا التركيز، وتناول الماء أثناء الطعام يخفف من أحماض المعدة، ما يؤثر بالسلب على عمل الإنزيمات الهاضمة وعملية الهضم، مؤكدًا أن ذلك لا يحدث إلا بتناول كمية كبيرة من الماء لدرجة تصبح المعدة عائمة بالماء وليس بمجرد شرب كمية صغيرة تساعد في بلع الطعام مثلًا.

شرب الماء مفيد في هذه الحالة

ويشير «مدحت» إلى أن تناول الماء قبل الأكل بربع ساعة يساعد على امتلاء المعدة إلى حد ما وبالتالي يعطي إحساسًا بالشبع، ما يساعد على تناول كمية أقل من الطعام ومن ثم تجنب زيادة الوزن، موضحًا أن تناول الماء بكمية معتدلة أو قليلة أثناء الطعام يساعد في:

- تحسين عملية الهضم: لأن الماء عامل أساسي في التفاعلات الكيميائية وعملية التمثيل الغذائي.

- إذا كان الشخص يعاني من قلة إفراز اللعاب، ففي هذه الحالة يساعد تناول الماء أثناء الطعام على جعل الطعام أكثر ليونة، ما يسهل عملية البلع ويحسن الهضم أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية