أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأطعمة المفيدة للحامل والممنوعات

10:19 ص الإثنين 22 يناير 2018
الأطعمة المفيدة للحامل والممنوعات

كتبت- حسناء الشيمي

تحتاج الحامل لنظام غذائي جيد، ولكن ليس لأنها تأكل لاثنين، كما يعتقد البعض، بل لأن الحمل يؤثر على الجهاز الهضمي، أما الجنين، فالدورة الدموية كاملة تتحول لخدمته، وإمداده بكافة العناصر الغذائية اللازمة له.

تجنب الدهون يقلل الشعور بالغثيان

قال الدكتور عمرو عباسي، استشاري أمراض النساء والتوليد، بالمركز القومي للبحوث، إن هرمونات الحمل تسبب للمرأة ارتجاع في المريء، وهذا يفسر حالات القيء التي تتعرض لها، وشعورها الدائم بالغثيان، كما أنها تبطئ حركة الأمعاء، وتجعل الهضم أبطأ، مما يجعلها تشعر بالانتفاخ.

وأضاف عباسي، أن كل مرحلة يتقدم فيها الحمل، يزداد حجم الرحم، فيضغط على الأمعاء الداخلية والمعدة، كما أن المرارة المسؤولة عن إفراز بعض الإنزيمات الهاضمة للدهون، تكون حساسة جدا في فترة الحمل، لذا يحظر تناول الدهون المشبعة والمهدرجة كالمقليات، ويراعى توفير التغذية السليمة لتجنب التعرض للحموضة، وتسهيل عملية الهضم.

ممنوعات في فترة الحمل

وحذر استشاري أمراض النساء والتوليد، من تناول بعض الأكلات التي تضر بصحة الحامل، ومنها الأطعمة الحارة، والتي قد تؤدي للإصابة بقرحة في المعدة، وكذلك المالحة التي تتسبب في ارتفاع الضغط، وتورم الجسم، مما قد يعرض الحامل لتسمم الحمل.

وأكد عباسي، على ضرورة تجنب أسماك السالمون، والسوشي، والماكريل، لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الزئبق الذي قد يضر بصحة الحامل وجنينها، كما حذر من النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

واتفقت الدكتور شيرين امبابي، أخصائي التغذية العلاجية، عل خطورة هذه الأسماك حيث لاتحتوي فقط على نسبة مرتفعة من الزئبق وتسبب تسمم الزئبق، بل تحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح أيضا، بحسبها.

وأشارت امبابي، إلى ضرورة تجنب اللحوم المصنعة كاللانشون، والسالمون المدخن، لأنها تكون غير مطهية جيدا، وتحتوي على نسبة مرتفعة من الأملاح، كما أنها قد تنقل عدوى بكتيرية تضر بالحامل وجنينها.

وأوصت امبابي، بالابتعاد عن القرفة لأنها تسبب انقباضات في عضلات الرحم، مشددة على خطورة تناول الوجبات الجاهزة، واللحوم المصنعة، والتي تحتوي على مواد حافظة، أو الحلويات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات لأنها تعرض الحامل للإصابة بسكر الحمل.

الكبدة.. بين مؤيد ومعارض

وأوضحت أخصائي التغذية العلاجية، أن تناول الحامل للكبدة مختلف عليه، فهناك من يرفض تناولها لأنها مركز السموم في جسم الحيوانات، تجنبا لانتقال أي أمراض للحامل، ولكنها أيضا مفيدة فهي مصدر غني بالحديد الذي تحتاجه الحامل بشدة. 

من جانبها قالت امبابي، إنه لامانع من تناول الكبدة، بشرط التأكد من سلامة مصدرها، وطهيها جيدا وبطريقة صحية.

أكلات مهمة لصحة الحامل

قالت شيرين امبابي، إن التحذير من تناول الأسماك المعلبة، لا ينتقص من أهمية الأسماك الغذائية، فهي مفيدة جدا للحوامل، لأنها غنية بأوميجا 3، وبالكالسيوم، وغيرها من العناصر المفيدة للجسم، بشرط أن تكون مطهوة جيدا، ويفضل أن تكون مشوية.

ونصحت امبابي، بعدم تناول الأطعمة الغنية بالحديد وتلك الغنية بالكالسيوم في ذات الوجبة، لأنهما يتصارعان معا على الامتصاص، وبالتالي قد يقلل أحدهما قيمة الآخر، مؤكدة أهمية الحصول على كافة العناصر الغذائية ومن بينها الحديد والكالسيوم، لحمايتها من فقر الدم، وللحفاظ على سلامة عظامها.

وأوصت أخصائي التغذية العلاجية، بالحصول على البروتينات، بشرط التأكد من مصدرها، وطهوها بشكل جيد، وكذلك الفيتامينات، والمعادن، والدهون المفيدة للجسم كالزيت الحار، والزيتون، والمكسرات المهمة لإمداد الجسم بأوميجا 3، مشيرة إلى أن الدهون المفيدة تتمثل في الزيوت النباتية، والسمن حيواني المصدر.

من جانبه، نصح الدكتور عمرو عباسي، بالحرص على تناول عناصر سهلة الهضم، كالألياف الموجودة في الخضراوات والفواكه، والحبوب الكاملة، لوقاية الحامل من الإمساك، وتقسيم الوجبات على 5 وجبات صغيرة متكاملة العناصر الغذائية، لتكون أسهل في الهضم، مما يقلل من مشكلات الحموضة، والانتفاخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية