أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح وقائية تحمي طفلك من الجديري المائي

03:31 م الأربعاء 24 يناير 2018
نصائح وقائية تحمي طفلك من الجديري المائي

9

كتبت - أسماء أبو بكر:

هناك عدة أمراض معدية تنتشر ببين الأطفال فإذا كان طفلكِ يذهب للروضة أو المدرسة فعليكِ اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتقليل احتمالية إصابته بتلك الأمراض المنتشرة وسط التجمعات خاصة خلال الشتاء، وعلى رأسها الجديري المائي.

الأعراض

أعراض الجديري المائي في بدايتها تتشابه لحد كبير مع أعراض نزلات البرد، لذلك يصعب على الأم اكتشاف إصابة طفلها به إلا بعد زيارة الطبيب، وفقًا للدكتور أشرف شعلان، استشاري طب الأطفال ورئيس المركز القومي للبحوث، موضحًا أن من أعراضه: ارتفاع درجة حرارة الجسم، وظهور الطفح الجلدي.

الدكتور طارق الشاعر، استشاري طب الأطفال، يتفق مع «شعلان» ويؤكد أن أعراض الجديري تبدأ برشح و«حرارة» طفيفة تستمر لمدة يومين أو ثلاثة ثم يظهر الطفح الجلدي، وغالبًا ما يكون أكثر وضوحًا في الجذع (الجسم دون الرأس والأطراف) عن الأطراف، وفي بعض الأحيان يظهر في الفم وفي الحالات الأكثر خطورة يظهر في العين.

هكذا تقي طفلك

تنتقل العدوى من طفل لآخر حتى قبل ظهور الطفح الجلدي على الطفل المصاب، هذا ما يؤكده استشاريا طب الأطفال، ويقدمان النصائح الوقائية التالية:

- لا بد من حصول الطفل على التطعيم الواقي من المرض، ويكون عبارة عن جرعتين بينهما حوالي 6 شهور.

- التأكد من توفير تهوية جيدة في الروضة أو المدرسة الملتحق بها طفلك.

- تحذير الطفل من استخدام أغراض زملائه مثل زجاجات المياه أو الأدوات المدرسية حتى لا تنتقل العدوى في حالة إصابة أحدهم بالمرض.

- في حالة إصابة أي طفل بأعراض مشابهة لأعراض الجديري، يُفضل عزل طفلك تمامًا لتفادي العدوى.

ويشير«الشاعر» إلى أنه في حالة التأكد من إصابة الطفل فلا بد من عزله في غرفة جيدة التهوية والنوم في سرير بمفرده، وعدم استخدام أغراضه الشخصية، فضلًا عن ضرورة الاهتمام بالسوائل والأطعمة الخفيفة والحصول على الأدوية التي يصفها الطبيب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية