أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيادة ساعات نوم الرضيع قد تشير لمخاطر صحية

02:00 م الأربعاء 24 يناير 2018
زيادة ساعات نوم الرضيع قد تشير لمخاطر صحية

كتبت - أسماء أبو بكر:

يحتاج الطفل حديث الولادة إلى النوم لساعات طويلة، لكن في بعض الأحيان ينذر نومه لساعات أكثر من المعدل الطبيعي بمشكلة صحية يعاني منها.. فما هو معدل النوم الطبيعي للطفل حديث الولادة؟ وكيف يحصل طفلك على نوم هادئ؟

معدل النوم الطبيعي

يقول الدكتور يوسف الملاح، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن معدل نوم الطفل خلال الأسابيع الأولى والشهر الأول يصل إلى 20 ساعة في اليوم ثم يقل بعد ذلك، ويمكن أن يصل إلى 8 ساعات في اليوم خلال الشهر الثالث.

ويضيف أستاذ طب الأطفال أن هذا المعدل ليس ثابت، بل يختلف حسب طبيعة الطفل، ويمكن أن يقل أو يزيد عن ذلك إلى حد ما.

من جانبه، ينصح الدكتور أحمد البباوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، بإيقاظ الطفل من النوم كل ساعتين ونصف أو 3 ساعات لإرضاعه إذا لم يستيقظ من تلقاء نفسه.

مشاكل صحية

وربما ترجع قلة عدد ساعات نوم حديثي الولادة عن المعدل الطبيعي لشعوره بالجوع نتيجة لعدم كفاية لبن الأم، أو لأنه يعاني من مشكلة صحية، كالمغص أو الغازات أو آلام المعدة، وفقًا لأخصائي الطب النفسي وحديثي الولادة.

ويتفق الدكتور يوسف الملاح مع «البباوي» موضحًا أن قلة ساعات نوم الطفل غالبًا ما تدل على معاناته من مشكلة ما، مثل المغص أو حساسية اللبن، مشيرًا إلى أن أعراضها تتمثل في أن الطفل لا يشعر بالراحة ولا يستمتع بالرضاعة الطبيعية ويتحرك في أثناء الرضاعة أكثر من المعتاد، بسبب الغازات والانتفاخات التي يسببها له لبن الأم، وتؤدي هذه الحساسية لمشاكل صحية أخرى منها عدم زيادة الوزن والتأثير على الجهاز العصبي.

ومثلما تدل قلة ساعات نوم الطفل على وجود مشكلة صحية ما، فإن زيادتها عن المعدل الطبيعي لحد كبير ربما يكون مؤشرا لمشكلة صحية أيضًا مثل:

- وجود ميكروب في الدم.

- زيادة نسبة الصفراء.

- نقص الأكسجين أثناء الولادة.

- قصور الغدة الدرقية.

ويؤكد «البباوي» أنه لا بد من مصاحبة زيادة عدد ساعات النوم لأعراض أخرى كرفض الطفل الرضاعة مثلًا، أما إذا كان الطفل يرضع ويتحرك بشكل طبيعي فلا داعي للقلق في هذه الحالة.

هكذا يحصل طفلك على نوم هادئ

- الرضاعة الكافية: إحساس طفلك بالشبع وحصوله على كمية كافية من اللبن يساعده على النوم الهادئ.

ووفقًا لـ«الملاح» يمكن معرفة ما إذا كان الطفل يحصل على كفايته من الرضاعة الطبيعية أم لا من خلال عدد مرات التبرز والتبول، فلا بد أن تكون بنفس عدد مرات الرضاعة في اليوم، فمثلًا إذا رضع 5 أو 6 مرات في اليوم فمن المفترض أن يتبول ويتبرز بنفس العدد، ويكون البراز أصفر ذو قوام طري وبه حبوب.

- عدم الإكثار من الأطعمة التي تسبب مغص أو انتفاخ للطفل يمنعه من الحصول على نوم هادئ، مثل الأكلات المسبكة، والبصل، والأطعمة الحارة.

- تهوية الغرفة التي ينام بها الطفل لتجديد الأكسجين بها، وتصبح مهيأة لنوم هادئ بشكل أكبر.

- الحمام الدافئ للطفل قبل النوم يساعده على الاسترخاء ومن ثم الحصول على نوم هادئ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية