أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما السن المناسبة لعلاج ملخ الولادة جراحيًا؟

10:19 ص الإثنين 15 أكتوبر 2018
 ما السن المناسبة لعلاج ملخ الولادة جراحيًا؟

كتبت- أسماء أبو بكر

بعض حالات ملخ الولادة تتحسن تلقائيًا دون علاج، وحالات أخرى تستجيب للعلاج الطبيعي، إلا أن بعض أنواع الاصابات الناتجة عن ملخ الولادة تستدعي التدخل الجراحي.. فما السن المناسب للطفل لإجراء الجراحة؟

الحالات البسيطة من ملخ الولادة تتحسن بالعلاج الطبيعي، قال الدكتور أشرف عبد العزيز، استشاري جراحة العظام وجراحة اليد والشلل الإربي، إن إصابات العصب الجزئية والكاملة تستدعي التدخل الجراحي (الجراحة الميكروسكوبية) لكن يُفضل إجراء الجراحة عندما يبلغ الطفل شهره الثالث أو السادس حسب حالته وما إذا كانت صحته العامة تسمح بأخذ مخدر لفترة طويلة أم لا.

أضاف عبد العزيز، أن السن المناسب لإجراء هذه الجراحة، التي يتم فيها توصيل العصب أو زراعة أعصاب أو غيره حسب الحالة، يمتد حتى عام ونصف من عمر الطفل، مؤكدًا إمكانية إجرائها بعد هذه السن لكن مع الوضع في الاعتبار أن نسب النجاح تقل.

عن مدى إمكانية إجراء الجراحة في سن المراهقة أو الشباب، أوضح استشاري جراحة العظام واليد أنه يكون من الصعب إجراء الجراحة الميكروسكوبية لزراعة الأعصاب مثلا في هذه السن وفي الغالب لا تعطي النتائج المرجوة، لذلك يعتمد العلاج على الجراحات الثانوية التي لا تختص بالعصب، كتعديل أو تثبيت مفصل أو نقل أو زرع عضلة أو نقل وتر حسب الحالة.

أشار عبد العزيز أن العلاج الطبيعي يساعد على تنبيه وتقوية العضلة والحفاظ على حيوية المفصل، لكن حتى الحالات التي تستجيب للعلاج الطبيعي وتتحسن بنسبة كبيرة غالبا ما تحتاج إلى الجراحة لكن الجراحات الثانوية.

تابع عبد العزيز، أن العلاج الطبيعي يستمر لمدة 3 شهور بعدها يتم فحص الطفل مرة أخرى وقد يتم اللجوء إلى رسم العصب، وفي حالة عدم وجود تحسن يجب إجراء الجراحة، وإذا كان التحسن جزئيا من الممكن الانتظار حتى 3 شهور أخرى، لكن في حالة عدم وجود تحسن نهائي عند 6 شهور أو إذا كان طفيفا يجب التدخل الجراحي لإجراء الجراحة الأولية الميكروسكوبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية