أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحامل.. أطعمة تساعدك على خفض ضغط الدم

02:42 م الإثنين 15 أكتوبر 2018
للحامل.. أطعمة تساعدك على خفض ضغط الدم

4-4 (19)

كتبت– أميرة عبد الرازق

ارتفاع ضغط الدم خلال الحمل قد يكون له تأثير خطير على صحة الأم وجنينها، ولأن الأم في الغالب تكون ممنوعة من تناول بعض الأدوية حفاظًا على صحة الجنين، فيجب اللجوء هنا إلى الطرق الطبيعية التي تعمل على تخفيض ضغط الدم، مثل الأطعمة والعناصر الغذائية.

هناك كثير من الأطعمة والعناصر الغذائية التي تعتبر آمنة تمامًا على المرأة الحامل والجنين وتعمل على تقليل ضغط الدم بصورة طبيعية تمامًا.

هذه الأطعمة يلخصها موقع "Modern Mom" في:

الشوكولاتة

الشوكولاتة بكميات صغيرة تفيد الحامل لاحتوائها على كميات كبيرة من الماغنسيوم الذي يعمل على تهدئة الأوعية الدموية ومن ثم يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

وإذا كنتٍ لا تفضلين الشوكولاتة خلال الحمل فهناك الكثير من الأطعمة الغنية بالمغانسيوم مثل السبانخ واللوز والأفوكادو والأسماك والخرشوف والنخالة والفاصوليا السوداء واللب والشوفان.

الموز

مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يعمل على انخفاض ضغط الدم وتقليل احتباس السوائل في الجسم.

وبخلاف الموز يوجد البوتاسيوم في الكثير من الأطعمة الأخرى مثل الزبيب والسبانخ والزبادي والبنجر والأفوكادو والبرتقال.

الأسماك

غنية بأحماض أوميجا 3 والتي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية وتقليل ضغط الدم المرتفع، وتقليل الالتهاب كذلك.

ولكن يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق فهي تضر بالمرأة الحامل كثيرًا، وأشهرها أسماك التونة، مع تناول السمك قليل الزئبق وأشهر أنواعه هو البلطي والسلمون.

البرتقال

مصدر غني بفيتامين C الذي يعمل على توسيع الشرايين الضيقة ما يساعد في تقليل ضغط الدم، هناك مصادر أخرى متعددة لفيتامين C مثل الجريب فروت والكيوي والفراولة والفلفل الألوان والكرنب الأحمر والبطاطس.

الأطعمة قليلة الصوديوم

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإن تناول الكثير من الصوديوم يعمل على احتباس السوائل في الجسم، ما يؤدي إلى رفع ضغط الدم.

لذلك يجب خفض كمية نسبة الصوديوم التي تتناولينها يوميا إلى 2.300 ميلي جرام يوميا. وحتى تصلين إلى هذه النسبة يجب التأكد من مكونات جميع الأطعمة التي تتناولينها ومعرفة نسبة الصوديوم بها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية