أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. متى نلجأ للطلق الصناعي؟

01:11 م الجمعة 19 أكتوبر 2018
للحوامل.. متى نلجأ للطلق الصناعي؟

2-2 (28)

كتب– مصطفى عريشة

الطلق الصناعي من الأدوية التي تُستخدم للسيدات الحوامل في حالات الولادة، وتوجد أسباب لاستخدام تلك الأدوية التي تتنوع ما بين أقراص ومحاليل وتعمل على انقباض عضلة الرحم لتسهيل عملية الولادة.

قال الدكتور عمرو خضير، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة قناة السويس، إن الطلق الصناعي عبارة عن بعض الأدوية مختلفة الأنواع تستخدم في حالة أن بقاء الجنين يضر الأم أو خطر على الجنين نفسه.

وأضاف خضير، أنه بخلاف تلك الحالة لن نستخدم الطلق الصناعي، لأنه يسبب ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل الذي يصفه الناس بتسمم الحمل وهو مصطلح خاطئ وفي الماضي كان الاعتقاد بوجود مادة سمية تصيب السيدات وتؤدي إلى حدوث تشنجات مع الحمل.

وأوضح خضير، أنه في بعض الحالات يكون هناك اضطراب في وظائف الكبد والكلى وتسبب مشكلات للسيدات وفي هذه الحالة نلجأ إلى استخدام أدوية الطلق الصناعي لإنهاء الحمل حفاظًا على حياة الأم.

وأشار خضير، إلى أنه في بعض الأحيان عند حدوث انفصال في المشيمة أو أن استمرار وجود الجنين داخل بطن الأم يؤدي إلى وفاته نستخدم على الفور الطلق الصناعي للتدخل سواء محاليل أو أقراص لتحفيز عضلة الرحم على الانقباض فتحدث الولادة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية