أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة تأجيل الزواج والإنجاب بسرطان الثدي؟

12:30 م الثلاثاء 02 أكتوبر 2018
ما علاقة تأجيل الزواج والإنجاب بسرطان الثدي؟

2018_7_23_11_59_15_877

كتبت- ياسمين الصاوي

يرتبط خطر الإصابة بسرطان الثدي بتأخر سن الزواج وتأخر الإنجاب لدى بعض النساء، لكن ما العلاقة بين الأمرين؟.

عادة ما تلعب بعض عوامل الخطر دورًا في الإصابة بسرطان الثدي مثل الوراثة والسمنة واتباع نظام غذائي غير صحي وغيرها، إلا أن الزواج والإنجاب والرضاعة يساهمون أيضًا في فرص الإصابة بهذا المرض.

تأخر سن الزواج

قال سبوجيت داي، الباحث في مجال السرطان بالمعهد الهندي للصحة العامة لموقع "patients Engage"، إن سرطان الثدي يحدث نتيجة تعرض النساء المفرط لهرمون الإستروجين، ويساهم تأخر سن الزواج في ارتفاع خطر إصابة الفتيات بهذا النوع من السرطان، بفعل زيادة هرمون الإستروجين في أجسامهن.

وأضاف داي، أن هناك عدة عوامل أخرى تساعد أيضًا في الإصابة بسرطان الثدي مثل نمط الحياة والغذاء والجينات الوراثية، إلى جانب تأخر انقطاع الطمث والحيض المبكر وتأخر سن الإنجاب والسمنة وغيرها من الأسباب.

تأخر الإنجاب

وكشفت دراسة نشرتها المجلة البريطانية للسرطان "British Journal of Cancer"، أنه بالمقارنة بالنساء اللواتي أنجبن قبل سن 22 عامًا، فإن السيدات اللواتي أنجبن طفلهن الأول في عمر 30 سنة كُنّ أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث بنسبة 63%، وزادت لديهن فرص الإصابة بعد ذلك مباشرة بنسبة 35%.

وأوضح الباحثون أن إنجاب الأطفال في عمر مبكر لا يعني أن ذلك لن يعرض المرأة لسرطان الثدي، كذلك لا يعني الحمل في عمر متأخر أن المرأة ستصاب بالضرورة بسرطان الثدي، لكن الدراسة تظهر فقط بعض عوامل الخطر والرابط بين الحمل الأول وسرطان الثدي.

الإجهاض

وأكدت الدراسة أن الإجهاض لا يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي في أي عمر سواء قبل أو بعد انقطاع الطمث، وذلك من خلال فحص 90 ألف امرأة، وقالت فرانسواز كلافل شابيلون، قائد الدراسة: "في الماضي، كان هناك مخاوف من الإصابة بسرطان الثدي ما يضاف إلى القلق الذي تشعر به النساء اللواتي تعرضن للإجهاض، وإنني سعيدة بقدرتي على تخفيف هذه المخاوف".

الرضاعة

تقلل الرضاعة الطبيعية خطر إصابة النساء بسرطان الثدي، خاصة إذا عملت الأم على إرضاع صغيرها أكثر من عام، وذلك لعدة أسباب ذكرها موقع "Breast Cancer.org":

- يحد الحليب من قدرة خلايا الثدي على إساءة التصرف.

- غالبية النساء تصبح مرات الطمث لديهن أقل أثناء الرضاعة الطبيعية، ما يقلل معدلات الإستروجين.

- تسعى النساء لتناول أطعمة غنية بالعناصر الغذائية ويتبعن نمط حياة صحي (مثل التوقف عن التدخين) أثناء فترة الرضاعة الطبيعية.

وبناءً على ذلك فإن الرضاعة الطبيعية تحافظ على صحة الثدي، وتفيد المولود وتساعد في عملية بناء العظام لديه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية