أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تبرز الجنين داخل بطن الأم ومدى خطورته

12:55 م السبت 27 أكتوبر 2018
 أسباب تبرز الجنين داخل بطن الأم ومدى خطورته

كتبت- آلاء نبيل

يبدأ الجنين بالتبول في النصف الثاني من الحمل، ويختلف كثيرًا عن التبول الطبيعي لعدم احتوائه على اليوريا بنسبة كبيرة، لكن ماذا إذا تبرز؟

قال الدكتور محمد عوني، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، إن تبرز الجنين داخل الأم يحدث نتيجة تعرض الطفل إلى نقص الأكسجين، نظرًا لاكتمال أشهر الحمل وتأخر موعد الولادة، وبالتالي يقوم الجنين بإخراج ما تم تناوله من بقايا مخاط الموجودة بالسائل الأمينوسي والتي تسمى بـ"العقي".

أضاف عوني، أن هناك بعض الأعراض التي تشعر بها الأم التي تشير إلى ابتلاع الجنين العقي، منها:

- توقف حركة الجنين.

- الشعور بالوجع الشديد بالبطن.

- الشعور بانتفاخ البطن.

بالتالي تتوجه الأم إلى الطبيب الخاص للكشف على الجنين ويتم فحص السائل الأمينوسي.

أوضح عوني، أن أضرار ابتلاع العقي على الجنين ينتج عنه خطر على الرئتين، ما يؤثر عليه عند الولادة وحدوث مشاكل التنفس نتيجة لأنه قد يؤدي إلى غلق الممرات الهوائية، مشيرًا إلى أن العلاج يكون عن طريق سحب العقي من الأنف والحلق، وهناك بعض الحالات التي تستوجب الدخول إلى الحضانة، أو يتم وضعها على جهاز التنفس، بالإضافة إلى القيام بعملية الشفط.

وأشار عوني، إلى أن هناك بعض المضاعفات التي تحدث للجنين، عدم القدرة على التنفس بالطريقة الطبيعية، سماع صوت يقارب إلى صوت الشخير، تغير لون الطفل إلى اللون الأزرق، وهناك بعض الأطفال التي تولد بانقطاع في التنفس، وهذه الحالات التي تحتاج إلى الحضانة ووضعها على جهاز التنفس.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية