أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عدوى فيروسية تصيب الأطفال وتتشابه مع نزلة البرد.. إليك أعراضها

09:34 م الأربعاء 03 أكتوبر 2018
عدوى فيروسية تصيب الأطفال وتتشابه مع نزلة البرد.. إليك أعراضها

كتبت- أسماء أبو بكر

مرض أو متلازمة الفم واليد والقدم عبارة عن عدوى فيروسية تصيب الأطفال في سن صغيرة، غالبًا ما يسببها فيروس يسمى (كوكساكي)، وأعراضه الأولية تتشابه مع أعراض نزلة البرد، لكن له أعراض أخرى تميزه.. فما هي؟

الدكتور أحمد يونس، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قال إن مرض الفم واليد والقدم عبارة عن فيرس مثل الفيروسات الأخرى يمكن أن يصاب به الطفل نتيجة انتقال العدوى له من طفل آخر، وأعراضه الأولية تتشابه مع نزلة البرد أو الأنفلونزا، وتتمثل في:

- التهاب الحلق.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- الزكام والعطس.

بعد هذه الأعراض تبدأ أعراض أخرى تميز هذا المرض في الظهور على الطفل، وهي ظهور حبوب في يد وقدم الطفل شكلها منفر، وقرح في اللثة واللسان، لذلك يجد الطفل صعوبة في تناول الطعام، وفقًا لما ذكره يونس، الذي أكد أن هذا المرض لا يسبب أي مضاعفات.

عن علاج هذه المتلازمة، أوضح استشاري طب الأطفال أنها تشفى تلقائيًا بعد 5 أيام، حيث تختفي الأعراض تدريجيًا، سواء تناول الطفل دواء ضد الفيروسات أو لا، مشيرًا إلى أن الطبيب يمكن أن يصف مرهم ضد الفيروسات يوضع على اليد والقدم، مع ضرورة الاهتمام بتقدم أطعمة للطفل يسهل عليه تناولها خاصة في الأيام الأولى لظهور الأعراض، مثل:

- اليوم الأول والثاني: يُفضل تقديم العصائر والشوربة واللبن للطفل ويمكن أن يتناولها بشفاط، لأنها تكون سهلة التناول مع وجود قرح في اللثة واللسان.

- اليوم الثالث والرابع: تقل حدة الألم إلى حد ما، وبالتالي يمكن أن يتناول الطفل الجيلي والكريم كراميل أو البودينج، الشعرية أو لسان العصفور، الزبادي.

- في الأيام الأخيرة، بداية من اليوم الخامس أو السادس، يمكن أن يتناول الطفل الطعام العادي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية