أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب نزلات البرد والإنفلونزا.. إجراءات ضرورية عند تحميم طفلك

11:16 ص الأحد 11 نوفمبر 2018
لتجنب نزلات البرد والإنفلونزا.. إجراءات ضرورية عند تحميم طفلك

كتبت- آلاء نبيل

تجد بعض الأمهات صعوبة في تحميم أطفالهم خلال فصل الشتاء نظرًا لبرودة الطقس ما يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا، فكم مرة يجب أن يستحم طفلك في الشتاء، وكيف تحميه من الإصابة بنزلات البرد؟.

من الأفضل تحميم الطفل من مرة إلى مرتين أسبوعيًا، ويكون ذلك في الصباح حتى لا يتعرض إلى طقس المساء البارد، مع غلق باب الغرفة وعدم تعرض الطفل إلى الهواء أثناء عملية الاستحمام حتى لا يُصاب بنزلات البرد والإنفلونزا، وفقًا للدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة الأزهر.

أوضح أستاذ طب الأطفال، أنه من الضروري استخدام الصابون الخاص بالطفل وفقًا لوصف الطبيب، لأن بشرته تكون حساسة جدًا ولتجنب جفاف جلده، مؤكدا ألا تتعدى مدة الاستحمام خمس دقائق وأن تكون المياه دافئة، والاهتمام بتجفيفه جيدًا حتى لا يتعرض إلى الهواء البارد خلال ارتداء الملابس وهو مبتل فيُصاب بنزلات البرد.

من الضروري الانتباه لعدم دخول ماء في أذن الطفل حتى لا يُصاب بالتهابات الأذن، وتنظيفها عن طريق مسحها باليد برفق، والاهتمام بترطيب جلده قبل ارتداء ملابسه لتجنب إصابته بالجفاف، وذلك عن طريق وضع كريم أو زيت تحت إشراف الطبيب المختص. مع ارتداء ملابس قطنية.

أشار دنيا، إلى ضرورة ارتداء الطفل قبعة لتدفئة رأسه، وجوارب وقفازات للتأكد من تدفئة أطرافه، ومن الأفضل إرضاعه أو إطعامه بعد الاستحمام لتدفئته وليستطيع النوم بعد الشعور بالشبع والدفء.

ويكون تنظيفه في الأيام التي لا يستحم فيها عن طريق تنظيف الحفاضة جيدًا وغسل يديه وقدميه ووجهه، وتجفيفه جيدًا مع الاهتمام بتنظيف المنطقة الحساسة ووضع كريمات تحتوي على مادة الزنك لتجنب التعرض لالتهابات الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية