أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لتجنب المضاعفات.. نصائح ضرورية لتغذية الطفل أثناء النزلة المعوية

07:54 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
لتجنب المضاعفات.. نصائح ضرورية لتغذية الطفل أثناء النزلة المعوية

تغذية الطفل

كتبت- أسماء أبو بكر:

النزلات المعوية من أكثر المشاكل الصحية شيوعا بين الأطفال، وعلاجها لا يعتمد على تناول الطفل للأدوية فقط بل يتطلب الالتزام بنظام غذائي لفترة معينة لتجنب احتمالية زيادة حدة الأعراض أو حدوث مضاعفات.

مضاعفات محتملة

أكدت الدكتورة ياسمين الجندي، استشاري الأطفال والتغذية الإكلينيكية ومدرس طب الأطفال بجامعة عين شمس، أن عدم الالتزام بالنظام الغذائي السليم فترة إصابة الطفل بالنزلة المعوية يزيد من حدة الأعراض، كالإسهال ومن ثم يزداد فقدان الماء والأملاح، الأمر الذي يعرض الطفل للجفاف والحجز في المستشفى والحاجة لتناول محاليل أو يؤدي إلى زيادة مدة النزلة المعوية.

نصائح غذائية

النزلة المعوية تستمر في الغالب من 3 إلى 7 أيام، وفقا للجندي، التي نصحت بضرورة اتباع نظام غذائي معين لمدة أسبوع تقريبا، لتجنب احتمالية تعرض الطفل لأي مضاعفات، مقدمة عددا من النصائح الغذائية، هى:

- الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، إذا كان الطفل لا يزال رضيعا، بالإضافة إلى استخدام محلول معالجة الجفاف خاصة في حالات الإسهال الشديدة، لأنها تؤدي إلى فقدان الأملاح.

- تقديم الأطعمة المسلوقة للطفل، كالبطاطس والأرز والجزر، أو سيريلاك الأرز (للطفل الرضيع فوق 6 شهور)، لأن هذه الأطعمة تقلل من حدة الإسهال.

- الحرص على أن تتضمن الوجبات أطعمة غنية بالبروتينات، كحمص الشام، الفول، الدجاج المسلوق.

- منتجات القمح، كالخبز (الأبيض أفضل من الأسمر)، أو التوست.

- الزبادي، ويُفضل أن يكون معززا بالخمائر الطبيعية.

- التفاح والكمثرى والموز من أفضل الفواكه التي يتناولها الطفل فترة اصابته بالنزلة المعوية، لأنها تعوض الأملاح، لكن يُفضل تقشير التفاح والكمثرى لأن القشر يزيد حركة الأمعاء، وقد يكون التفاح مغطى بطبقة بلاستيكية، ويُفضل تقديمه للطفل مسلوق ومهروس أو مبشور.

- العصائر الطبيعية، خاصة عصير التفاح أو الجوافة أو الجزر، من أفضل العصائر التي يمكن تقديمها للطفل خلال هذه الفترة، لكن يُفضل تقديمها له بدون سكر، لأن السكريات تزيد من الإسهال.

- إذا كان الطفل لديه ميل للقئ، يجب ألا يتناول الأطعمة الحامضية كالبرتقال أو الليمون، لأنها تزيد من الرغبة في القئ.

- لا يجب تقديم بعض أنواع الخضار للطفل كالكوسة أو الملوخية، لأنها تزيد حركة الأمعاء ومن ثم تزيد الإسهال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية