أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اللبن الصناعي يزيد وزن الرضيع لكن يعرضه لهذه المشكلة

07:00 م الأحد 18 نوفمبر 2018
اللبن الصناعي يزيد وزن الرضيع لكن يعرضه لهذه المشكلة

اللبن الصناعي يزيد وزن الرضيع

كتبت- أسماء أبو بكر

اللبن الصناعي غالبًا ما يكون الوسيلة الأولى التي تلجأ لها الكثير من الأمهات بجانب الرضاعة الطبيعية لزيادة وزن رضيعها، خاصة إذا قدَّم لهم البعض هذه النصيحة، ورغم أنه قد يساعد في ذلك بالفعل إلا أنه يعرض الطفل لبعض المشاكل.. فما هي؟

مشكلة البدانة

الدكتورة غادة سيد، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قالت إن بعض الأمهات يلجأن إلى تقديم اللبن الصناعي للطفل الرضيع رغبة في زيادة وزنه أو اعتقادًا منهن أن لبن الثدي لا يكفيه لذلك لا يزيد وزن الطفل.

حذرت سيد، من اللجوء إلى اللبن الصناعي بهدف زيادة وزن الطفل فقط ورغم عدم وجود حالة ضرورية تستدعي ذلك، لأنه يؤدي إلى قلة إدرار لبن الأم وقد يرفض الطفل الرضاعة من الثدي، فضلًا عن أن اللبن الصناعي قد يساعد بالفعل في زيادة وزن الطفل إلا أنها تكون زيادة غير صحية، لأن نسبة البروتين الموجودة فيه مرتفعة وبالتالي يزيد نسبة الدهون في جسم الطفل.

تابعت استشاري طب الأطفال والرضاعة الطبيعية أن زيادة الوزن الصحية يجب أن تكون زيادة في العضلات والدهون وليس الدهون فقط، لذلك يزيد اللبن الصناعي من احتمالية أن يعاني الطفل من البدانة فيما بعد أو في مرحلة البلوغ، لأنه يؤدي إلى زيادة الخلايا الدهنية.

نصائح ضرورية

أكدت سيد عدم صحة الاعتقاد الشائع لدى البعض أن عدم زيادة وزن الطفل الرضيع ترتبط بطبيعة لبن الأم، موضحة أن لبن الثدي مكوناته واحدة لا تختلف من أم لأخرى، حتى إذا لم تتناول الأم الغذاء الصحي والكافي سيحصل الطفل الرضيع على احتياجاته الغذائية كاملة لكن ينعكس ذلك سلبا على صحة الأم.

بدلًا من اللجوء إلى اللبن الصناعي لزيادة وزن الرضيع، نصحت سيد، بتقديم الطعام للطفل بجانب الرضاعة الطبيعية في شهره السادس، مع الحرص على أن تكون الأطعمة المقدمة له غنية بالحديد وتحتوي على عناصر غذائية مختلفة ولازمة لنموه.

لا يجب التركيز على العصائر أو الشوربة فقط بعد إدخال الطعام التكميلي للطفل، هذا ما أوصت به سيد، موضحة أنه يمكن تقديم شوربة الخضار (بطاطس، كوسة، جزر) للطفل لكن دون زيادة الشوربة فيها بكمية كبيرة، مع تقديم الأطعمة المسلوقة له كالأرز فضلا عن الخضراوات والفاكهة، وبعد ذلك يجب إضافة البروتين للطفل كملعقة لحم أو دجاج مفروم، ومن الممكن إضافة زيت الزيتون لزيادة السعرات الحرارية في الوجبة ورفع قيمتها الغذائية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية