أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتعاملين مع تشققات الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

11:36 ص السبت 03 نوفمبر 2018
كيف تتعاملين مع تشققات الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية؟

ولاد

كتبت- أسماء أبو بكر

تشققات الحلمة من المشكلات المزعجة التي يمكن أن تعاني منها الأم فترة الرضاعة الطبيعية، لأنها تسبب آلام شديدة وربما يصاحبها نزيف الأمر الذي قد يدفع بعض الأمهات إلى التفكير في التوقف عن الرضاعة.. فكيف تتعامل الأم مع تشققات الحلمة؟

الدكتورة غادة سيد، استشاري الرضاعة الطبيعية والأطفال، قالت إنه من الطبيعي أن يوجد ألم خفيف بالحلمة خلال الأيام الأولى بعد الولادة بمجرد دخولها إلى فم الطفل، لكن عادة ما يختفي الألم بعد أسبوعين من الولادة طالما شكل الحلمة سليم بعد الرضعة.

أضافت سيد، أن السبب الرئيس لتشققات الحلمة في أغلب الحالات هو تعلق الطفل الخاطئ بثدي الأم، أي امساكه بالحلمة بطريقة خاطئة أثناء الرضاعة، الأمر الذي يؤدي إلى تشققها وظهور جروح فيها.

عن تعامل الأم مع تشققات الحلمة، قدمت استشاري الرضاعة الطبيعية عددا من النصائح، هى:

- دهان المنطقة بنقاط من اللبن بعد كل رضعة.

- استخدام واقي الحلمة (Nipple Shield) لفترة مؤقتة، حتى تتحسن الحالة.

- التأكد من التعلق الصحيح للطفل على الثدي.

- في حالة وجود آلام شديدة جدًا بالحلمة تستمر طول الرضعة وبين الرضعات واستمرار وجود تشققات أو جروح بالحلمة لا بد من زيارة استشاري رضاعة طبيعية، لأن التأخير يزيد حدة المشكلة.

أكدت سيد، أن طريقة إمساك الرضيع بالحلمة مهمة جدًا للوقاية من تشققاتها، موضحة أن الطفل أثناء الرضاعة يجب أن يكون مواجهًا وملاصقًا ومستقيمًا ومسنودًا، مع الحرص على أن يكون فمه مفتوحًا أكبر فتحة ممكنة عند الإمساك بالثدي، ليأخذ الهالة كلها أو معظمها، خاصة الجزء السفلي داخل فمه، ويكون ذقنه ملاصقًا للثدي والأنف قريب أو ملامس للثدي وشفاة الطفل مقلوبة للخارج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية