أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتغلبين على إصابات الرضاعة في الأيام الأولى؟

10:28 ص الأحد 04 نوفمبر 2018
كيف تتغلبين على إصابات الرضاعة في الأيام الأولى؟

2018_8_24_15_51_11_613

كتبت- حسناء الشيمي

تتعرض بعض الأمهات لآلام وإصابات في الثدي نتيجة الرضاعة الطبيعية، خاصة في الأيام الأولى من الرضاعة، فما سبب ذلك وهل هي آلام طبيعية أم لا؟

أكدت الدكتورة نائلة سعد، استشاري الرضاعة الطبيعية، أنه في العادي أن الرضاعة الطبيعية لا تصاحبها أي آلام أو جروح في الثدي، وإذا حدث ذلك فيكون دلالة على وجود مشكلة، وفي الغالب يكون السبب ناتج عن:

- طريقة حمل الطفل بشكل غير مناسب، أي تكون منحنية على الرضيع بصورة كبيرة أو تحمله بطريقة خاطئة.

- وضع الطفل نفسه بشكل غير مناسب، عدم توجيهه للثدي بشكل مباشر ما يرهقه عند الرضاعة.

أوضحت أن ذلك يجعل الطفل يرضع بطريقة خاطئة، وبدلًا من إدخال الهالة المحيطة بحلمة الثدي بأكملها في فم الطفل، يقوم الأخير بشد الحلمة قدر المستطاع ليحصل على ما يريد، ولكن هذه الطريقة في الرضاعة لا تساعد على إفراز اللبن بشكل جيد، فلا يشعر بالشبع، فضلًا عن شعور الأم بالألم، وتعرضها لتشققات في حلمة الثدي، ما يؤدي إلى جروح والتهابات وقد يصل الأمر إلى تكون خراج في الثدي.

اقرأ أيضًا:طفلك يرفض الرضاعة الطبيعية؟.. هكذا تتعاملين في هذه الحالة

أضافت سعد، أن الأمر يصل إلى تعرض الأم لانتفاخ الثدي باللبن لأن الطفل لا يستطيع مصه بأكمله، فيحقن الثدي، وأكدت أن هذه المشاكل في الغالب تظهر في الأيام الأولى للرضاعة.

وفي حالة الشعور بأي ألم أو التهاب أو احتقان في الثدي، نصحت استشاري الرضاعة الطبيعية بأهمية عمل كمادات من الماء الدافئ، مع تدليك الثدي فذلك يساعد على تهدئة الألم، كما نصحت بمحاولة تفريغ اللبن الموجود في الثدي حتى وإن يدويا عن طريق عصره فذلك يقلل من الاحتقان ويحفز المخ على إفراز اللبن بشكل طبيعي.

وللوصول للرضاعة بشكل طبيعي وبوضع غير مؤلم شددت على أهمية وضع الطفل بشكل موازي لثدي الأم، على أن يكون مستقيمًا.

وشددت على أن يكون فم الطفل مفتوح بدرجة 120 درجة، وأن يتم إدخال الهالة المحيطة بحلمة الثدي ليسهل نزول اللبن عند الضغط عليها.

قد يهمك أيضا: الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية.. (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية