أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بسكويت التسنين مضر في هذه الحالات.. حضريه لطفلك بطريقة صحية

12:31 م الثلاثاء 06 نوفمبر 2018
بسكويت التسنين مضر في هذه الحالات.. حضريه لطفلك بطريقة صحية

بسكويت التسنين 3

كتبت – أميرة عبد الرازق

عندما تبدأ مرحلة التسنين عند الأطفال، تبدأ بعض الأمهات في تقديم بعض المغذيات المدعمة بالكالسيوم لمساعدة الطفل على سرعة التسنين، ومن بينها بسكويت التسنين الذي يختلف عن البسكويت العادي في إضافة بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحفز نمو الأسنان.

ولكن هذا البسكويت قد يحتوي على بعض المكونات التي من الممكن أن تكون مضرة للأطفال في هذا العمر، مثل الحليب وبياض البيض وغيرها.. فما هي هذه المكونات وكيف يمكن تحضير بسكويت التسنين منزليا بطريقة صحية.

- بياض البيض

يسبب بياض البيض الحساسية ولا يمكن تناوله للأطفال أقل من عام واحد، ومن أعراض الحساسية التي يسببها الاحمرار والطفح الجلدي والتورم والتهيج والإسهال والقيء، بحسب ما يذكر موقع "Healthy eating".

- السكر

الأطعمة الجاهزة مثل البسكويت تحتوي على نسبة عالية من السكر، وهذا يشكل خطرا كبيرا على الأطفال لأسباب متعددة منها أنه يشكل إدمان السكريات لطفلك ويهدده بالإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب، والتي أصبحت شائعة عند الأطفال، بحسب موقع "Parenting.FirstCry".

- النشويات المكررة

بالإضافة إلى أن النشويات المكررة فقيرة في القيم الغذائية، فهي تأخذ وقتا طويلا في الهضم، حتى بالنسبة للأشخاص البالغين، ولأن أمعاء الأطفال لم تتطور بالكامل بعد، فهذا يعني أن النشويات المكررة ستسبب لهم مشاكل في الجهاز الهضمي.

- خطر الاختناق

الاختناق هو أكثر أسباب الإصابة والوفاة بالنسبة للأطفال، وخصوصا الأطفال تحت عمر 4 أشهر، ويعتبر الطعام من أكثر الأسباب التي تؤدي لاختناق الطفل، لعدم قدرته على مضغها وابتلاعها، ومن هذه الأطعمة بسكويت التسنين، بحسب موقع "Strong4life.com".

- زيت النخيل

يعمل زيت النخيل على رفع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، بحسب ما تذكر الدراسات وبالتالي يرتبط بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب موقع "Health Line".

- الحليب

الحليب البقري أو الجاموسي قد يكون ضمن مكونات بسكويت التسنين، وهو شيء لا ينصح به للأطفال أقل من عام واحد، لأنهم لا يستطيعون هضمه بشكل جيد، كما أنه لا يحتوى على النسبة الكافية لهم من الحديد وفيتامين "C" بحسب موقع "Baby Center".

تحضير بسكويت التسنين بطريقة صحية

هناك العديد من الوصفات التي يمكن من خلالها تحضير بسكويت التسنين بطريقة صحية مفيدة ومغذية لطفلك وخالية من جميع المكونات السابقة التي تؤذي صحته، نذكر منها طريقة البسكويت بالشوفان والموز، بحسب موقع "Super Healthy Kids".

المكونات

- كوبين من الشوفان الجاف

- ثمرة موز متوسطة

- معلقتي طعام من زيت جوز الهند

كما يمكن إضافة أي من هذه النكهات:

- قليل من الفانيليا

- قليل من القرفة

طريقة التحضير

- ضرب الشوفان في الخلاط أو الكبّة حتى يصبح ناعما جدا

- إضافة الموز وزيت جوز الهند وأي مكونات أخرى وضربها معا حتى تصبح عجينة

- إذا كانت العجينة لزجة يمكن إضافة القمح الكامل أو القمح الخالي من الجلوتين

- وإذا كانت العجينة جافة يمكن إضافة المزيد من زيت جوز الهند

- تقطيع العجين إلى قطع متساوية ومستوية الزوايا

- وضع البسكويت في الفرن في درجة حرارة 350 درجة لمدة 10 دقائق

- تخزين البسكويت بعد أن يبرد في وعاء محكم في درجة جرارة الغرفة أو في الثلاجة أو المبرد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية