أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قيلولة الصغار تمنحهم فوائد متعددة.. كم من الوقت يحتاجه طفلك؟

01:35 م الأربعاء 07 نوفمبر 2018
قيلولة الصغار تمنحهم فوائد متعددة.. كم من الوقت يحتاجه طفلك؟

1-3 (14)

كتبت – أميرة عبد الرازق

تحقق القيلولة كثير من الفوائد الصحية للأطفال، فبالإضافة لتحسينها لمزاج الطفل، تساعد القيلولة الطفل على زيادة قدرته على التعلم.. التقرير التالي يعرض أهمية وفوائد القيلولة للأطفال، ووقت القيلولة الذي يحتاجه الطفل وفقا للعمر.

أثبت الدراسات أن للقيلولة فوائد بالنسبة لمهارات التعلم للأطفال، ويقول الخبراء يقولون أن لها فوائد متعددة فهي تساعد الطفل على الراحة وإعادة شحن طاقته الجسمانية والعقلية، بالإضافة إلى أن الطفل إذا كان مرهقا جدا خلال فترة النهار فذلك يجعل من الصعب عليه الخلود إلى النوم في المساء، كما يذكر موقع "Web MD" والذي يضيف للقيلولة فوائد أخرى هي:

- تساعدهم على التعلم

تشير الدراسات إلى أن فترة القيلولة تجعل الأطفال يؤدون بشكل أفضل في ألعاب الذاكرة، كما أن الأطفال الذين يحظون بفترة قيلولة كل يوم، هم الأكثر استفادة منها.

- تحمي من السمنة

الأبحاث تقول أن الأطفال الذين ينامون فترة القيلولة يميلون إلى زيادة الوزن مقارنة بغيرهم، فبدون هذه الفترة القصيرة من النوم يصبح الطفل مرهقا جدا، وبالتالي يميل إلى تناول كمية كبيرة من الطعام.

وبالنسبة للأطفال الكبار فالإرهاق لا يجعلهم أقل نشاطا ويجعلهم أكثر ميلا لاختيار أطعمة غير صحية.

- تعزز المزاج الجيد

هذا ليس أمرا جديدا على الآباء، فهم يعرفون جيدا أن يوم بلا قيلولة يكون مليئا بالغضب والبكاء من ناحية أطفالهم.

ووجدت إحدى الدراسات أن الأطفال في عمر العامين الذين لا يحظون بفترة القيلولة يصبحون أقل سعادة وأكثر عرضة للقلق ولديهم رد فعل أسوأ للأحداث المحبطة.

احتياجات النوم والقيلولة لكل طفل

تختلف احتياجات كل طفل من فترات النوم والقليلولة تبعا للمرحلة العمرية، وهي كما يذكرها موقع "Kids Health":

- من الميلاد حتى 6 أشهر

يحتاج الطفل الرضيع في هذه المرحلة من 14 إلى 18 ساعة من النوم يوميا، فالرضع الصغار يميلون للاستيقاظ كل ساعة إلى 3 ساعات للطعام، وعندما يصلون إلى عمر 4 أشهر تصبح إيقاعات النوم أكثر ثباتا، فأغلب الأطفال في هذا السن ينامون من 9 إلى 12 ساعة في الليل، مع الاستيقاظ لتناول الطعام.

كما يحظون بفترات قيلولة تمتد إلى مرة أو مرتين في اليوم بواقع من نصف ساعة إلى ىساعتين للمرة الواحدة.

- من 6 أشهر حتى 12 شهرا

يحتاج الأطفال في هذه المرحلة العمرية إلى 14 ساعة من النوم في اليوم الواحد، هذا يتضمن فترتين من القيلولة تمتد الفترة الواحدة من 20 دقيقية إلى بضعة ساعات.

في هذا العمر لا يحتاج الأطفال للاستيقاظ خلال الليل للطعام، ولكن يبدأون في اختبار قلق الانفصال عن أمهاتهم، والذي يرتبط باضطرابات النوم.

- من عمر عام إلى ثلاثة أعوام

يحتاج الأطفال في هذه المرحلة إلى فترة من النوم تتراوح بين 12 إلى 14 ساعة يوميا، تتضمن فترة من القيلولة تتراوح ما بين ساعة واحدة إلى 3 ساعات.

الأطفال الصغار قد يحتاجون إلى فترتين من القيلولة، ولكن القيلولة يجب ألا تكون قريبة من موعد النوم، لأنها تجعل من الصعب عليهم الاستغراق خلال الليل.

- مرحلة ما قبل المدرسة من 3 إلى 5 سنوات

يحتاج الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة من 11 إلى 12 ساعة في اليوم، بالإضافة إلى فترة قيلولة، مع العلم أن معظم الأطفال يقلعون عن القليلولة في عمر الخمس سنوات.

- مرحلة المدرسة من 5 سنوات إلى 12 عاما

الأطفال في سن المدرسة يحتاجون من 10 إلى 11 ساعة من النوم في المساء، وبعض الأطفال في سن الـ5 سنوات قد لا يحتاجون إلى فترة القيلولة.

وإذا كانت فترات النوم غير منتظمة لدى هؤلاء الأطفال، فمن الأفضل أن يحظوا بوقت نوم مبكر.

يذكر أن دراسة حديثة توصلت إلى أن فترة القيلولة تساعد الأطفال الطبيعيين في عمر ما قبل المدرسة على التعلم، بينما تأتي بنتائج عكسية مع الأطفال المصابين بمتلازمة داون.

ويقول الباحثون إنه في الشائع في متلازمة داون ظهور مشاكل في الذاكرة واضطرابات في النوم، بحسب موقع "Medical X Press".

نشرت نتائج الدراسة في دورية "Proceedings of the National Academy of Sciences " والتي توضح أن فترة القيلولة تزيد من فقدان الذاكرة عند الأشخاص المصابين بمتلازمة داون.

وأضاف الأستاذ مساعد في علم النفس،"جيمي إدجين" أن أخذ فترة للقيلولة بالنسبة للأطفال المصابين بمتلازمة داون تؤثر عليهم سلبا وتمنعهم من الاحتفاظ بالمعلومات، وهو أمر مختلف تماما عما يحدث لدى الأشخاص الطبيعيين الذين تساعدهم القيلولة على تذكر المعلومات أفضل.

أجريت الدراسة على 24 طفل من الأطفال الطبيعيين في عمر عامين ونصف في المتوسط، بالإضافة إلى 25 طفلا من المصابين بمتلازمة داون في عمر الأربع سنوات ونصف في المتوسط، وكان لدى الأطفال أداء مكافئ على المقاييس المعرفية الأساسية.

كل من المجموعتين تم تعليمهم كلمات جديدة لقياس مدى حفظهم لهذه الكلمات بعد نوم فترة من القيلولة تصل إلى 90 دقيقة، ووجد العلماء أن فترة القيلولة تؤثر على الأطفال الطبيعيين بشكل إيجابي وتجعلهم يستعيدون الكلمات التي حفظوها بصورة أفضل، بينما تأتي فترة القيلولة بنتائج سلبية للأطفال المصابين بمتلازمة داون، فهم لا يستطيعون استرجاع هذه الكلمات مقارنة بالفترة التي لم يناموا القيلولة فيها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية