أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يمكن تحفيز الثدي للرضاعة الطبيعية بعد الولادة؟

10:42 ص الجمعة 09 نوفمبر 2018
كيف يمكن تحفيز الثدي للرضاعة الطبيعية بعد الولادة؟

ولادة

كتبت- حسناء الشيمي

تعتقد أغلب الحوامل أنهن بحاجة إلى تحفيز الثدي لإفراز اللبن بعد الولادة، وذلك باتباع بعض التمارين أثناء الحمل التي تحفز الثدي لإتمام تلك العملية بعد الولادة مباشرة.

لكن الدكتورة نائلة سعد، استشاري الرضاعة الطبيعية وحديثي الولادة، أكدت أن تلك التمارين لا جدوى منها، فالطبيعي أن الثدي ينتفخ بشكل طبيعي في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل استعدادًا لزيادة حجم قنوات اللبن وتدفق الدم إليها، ولكن تحفيز الثدي للرضاعة يتم بشكل تلقائي بمجرد مص الطفل للثدي فهذا يعطي إنذار للمخ لتحفيز هرمون اللبن "البرولاكتين" لإفراز اللبن اللازم لإرضاع الطفل.

وهنا أشارت إلى أهمية الساعة الذهبية، أي أول ساعة بعد ولادة الطفل مؤكدة أن تلامس الطفل للأم يساهم بشكل كبير في تحفيز هرمون اللبن خاصة عند محاول مص الطفل للثدي أو حتى عند ملامسة الفم له، كما أوضحت أن اللبن الذي يتم إفرازه في تلك الساعة يحتوي على عناصر غذائية ومعادن كثيرة تساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل وحمايته من الأمراض.

وتشتكي بعض الأمهات من قلة اللبن خاصة في أول 3 أيام من الرضاعة، وهنا أكدت سعد، أن هذا الأمر طبيعي ففي الثلاثة أيام الأولى من الولادة يكون اللبن لونه أصفر غامق وثقيل ويكون عبارة عن نقاط قليلة وهو ما يعرف بلبن السرسوب وهو الغني بالعناصر الغذائية اللازمة للطفل وهذه الكمية فقط هي التي يحتاجها الطفل.

اقرأ أيضًا:الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

وتحفيز إفراز اللبن من الثدي يتم أيضًا من خلال عصر الثدي لتفريغه من اللبن وبعد تفريغه يتم تنبيه المخ إلى أهمية إفراز لبن ليتناسب مع حاجة الطفل.

وأشارت إلى وجود مشروبات تساعد على تحفيز إفراز اللبن بشكل طبيعي وأبرزها:

- الحلبة.

- الشوفان

- الجرجير.

- الشمر.

- الينسون.

وأهمية المواظبة على تناول كميات كافية من السوائل وأهمها الماء والشوربات الدافئة، والعصائر الطبيعية.

قد يهمك:كيف تتغلبين على احتقان الثدي خلال الرضاعة الطبيعية؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية