أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

زيادة الماء حول الجنين.. الأسباب والأعراض والعلاج

01:24 م الثلاثاء 13 فبراير 2018
زيادة الماء حول الجنين.. الأسباب والأعراض والعلاج

كتبت - أسماء أبو بكر:

تتسبب زيادة الماء حول الجنين «السائل الأمينوسي» في مضاعفات كثيرة على الأم وجنينها.

وهناك علامات تحذيرية تكون بمثابة المؤشر لزيادته، وبمجرد ظهورها تحتاج الحامل إلى رعاية خاصة حتى تضع جنينها بسلام.

أسبابها

يقول الدكتور جمال يوسف، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب القصر العيني، إن زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين يختلف من حالة لأخرى، ففي بعض الأحيان يكون ناتجًا عن وجود عيوب خلقية في الجنين، مثل انسداد جزء من الأمعاء، وعدم اكتمال التحام القناة العصبية أو وجود فتحة في النخاع الشوكي في الظهر أو المخ.

ويضيف أستاذ أمراض النساء والتوليد أن عدم انضباط مستوى السكر فترة الحمل من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى زيادته، وفي أحيان قد يرتبط بوجود أحد أورام المشيمة (ورم دموي)، وبعض الحالات لا يكون لها سبب واضح.

أعراض ومضاعفات

هناك علامات تحذيرية تدل على زيادة السائل الأمينوسي حول الجنين منها:
- زيادة حجم البطن بما لا يتناسب مع فترة الحمل، فمثلًا تبدو الحامل كأنها في الشهر السادس وهي لا تزال في الرابع.

- الشعور بعدم الارتياح خاصة بعد الأكل، لأن البطن تكون مشدودة لدرجة كبيرة.
- صعوبة في الهضم وحموضة في المعدة، بسبب زيادة الضغط على القناة الهضمية.
- الشعور بالثقل والإجهاد.
- صعوبة التنفس.
- زيادة انقباضات الرحم بما لا يتناسب مع فترة الحمل.

وعن المضاعفات التي يسببها زيادة السائل الأمينوسي يوضح «يوسف» أن الضغط داخل الرحم يزيد من الضغط على أوردة القدمين، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بدوالي الساقين، بالإضافة إلى ارتشاح الماء في القدمين وحول الكاحل، وقد يصل الأمر إلى الولادة المبكرة.

فحوصات ضرورية

يوصي الدكتور جمال بضرورة إجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تعاني منها الأم أو الجنين، وعلى رأس هذه الفحوصات: تحليل السكر، وتحليل السكر التراكمي، لأنه من الأسباب الرئيسة التي تؤدي لزيادة الماء حول الجنين.

ويتابع جمال: فضلًا عن السونار رباعي الأبعاد (الموجات فوق الصوتية) وغالبًا ما يكون في الفترة من الأسبوع 22 إلى 24 من الحمل، ويمكن أن يقرر الطبيب إجرائه قبل ذلك إذا استدعت الحالة.

ويساعد هذا الفحص في معرفة نسبة السائل الأمينوسي والتركيب الداخلي والخارجي للجنين لاكتشاف ما إذا كان هناك أي عيوب خلقية أم لا.

وسائل علاجية

إذا كانت المريضة تعاني من ارتفاع نسبة السكر ففي هذه الحالة يجب ضبط مستواه بضبط جرعة الأنسولين، مع تناول الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

أما في الحالات المتقدمة التي تزداد فيها الأعراض بدرجة كبيرة في بداية الحمل، فيؤكد الدكتور جمال أنها تستدعي عمل بزل للسائل الأمينوسي، حيث يتم سحب جزء منه بواسطة إبرة بمخدر موضعي وتحت توجيه الموجات الصوتية.

ويمكن اللجوء إلى بزل السائل أكثر من مرة إذا كان يزداد بسرعة شديدة، إلا أنه يعتبر وسيلة للتخفيف من حدة الأعراض حتى يمر الحمل بسلام وليس حلًا نهائيًا للمشكلة.

وأشار أستاذ أمراض النساء والتوليد إلى أن العيوب الخلقية في الجنين تختلف شدتها من حالة لأخرى، فبعض الحالات تكون التشوهات شديدة ليس لها علاج، وحتى في حالة إتمام الحمل يمكن أن يتوفى الطفل بعد الولادة، وحالات أخرى يمكن علاجها بإجراء عملية جراحية للجنين بعد الولادة من قبل الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية