أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحالة النفسية السيئة للحامل تهدد طفلها بهذه المشكلات

11:07 ص الأربعاء 14 فبراير 2018
الحالة النفسية السيئة للحامل تهدد طفلها بهذه المشكلات

 

كتبت - أسماء أبوبكر:

يتأثر الجنين بالحالة النفسية للأم خلال فترة الحمل تماما كما يتأثر بتغذيتها، لذا فتعرض الحامل لضغط نفسي أو عصبية زائدة يجعل الجنين أكثر عُرضة للكثير من المشاكل الصحية، والنفسية أيضا حتى بعد الولادة وفي مرحلة الطفولة.

الدكتورة فكرية سلامة، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، تؤكد أنه لا يوجد علاقة بين سوء الحالة النفسية للأم وتشوهات الجنين، لكنها تسبب مشاكل أخرى، منها قلة النمو ونقصان الوزن،  فتعرض الأم للقلق والعصبية الزائدة خلال فترة الحمل يعني وصول هرمون التوتر للجنين ما يؤثر على نموه لاحقا.

كما أن الأم التي تعاني من العصبية المفرطة في فترة الحمل تكون أكثر عُرضة لولادة طفل عصبي وكثير البكاء مقارنة بغيرها، كما تؤثر الحالة النفسية السيئة التي يصاحبها فقدان للشهية، أو الحزن الشديد، حيث تعني إصابة الأم بسوء التغذية خلال فترة الحمل، ومن ثم يعاني الطفل من المشكلة ذاتها بالإضافة لضعف المناعة.

من جانبها، أوضحت الدكتورة أسماء عيسى، استشاري الطب النفسي، أن سوء الحالة النفسية للحامل يعني أن جنينها يكون أكثر عُرضة للكثير من المشاكل النفسية في مرحلة الطفولة، ومنها فرط الحركة، صعوبة أو التلعثم في الكلام، تشتت الانتباه وعدم التركيز.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية