أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تورم القدمين أثناء الحمل.. طبيعي أم خطر؟

03:15 م الجمعة 02 فبراير 2018
تورم القدمين أثناء الحمل.. طبيعي أم خطر؟

أسماء أبوبكر

مشاكل كثيرة تعاني منها المرأة الحامل قبل أن تفوز بطفلها، من بينها تورم القدمين والذي قد يصل لدرجة تصيبها بصعوبة في المشي، ورغم أنه يكون في أحيان كثيرة تورم طبيعي يصاحب الحمل، إلا أنه قد يكون علامة تُحذر من مشكلة أكثر خطورة، لذلك عليكِ توخي الحذر.

لماذا يحدث تورم القدمين؟

تورم القدمين أثناء الحمل له أكثر من سبب، بحسب الدكتور أحمد راشد أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، فقد يرجع إلى ضعف جدران الأوردة في الساقين، ما يقلل تدفق الدم في الدورة الدموية الوريدية التي تضخ الدم من الساق إلى القلب، فيحدث ارتشاح مياه من الأوردة إلى الأنسجة الخارجية.

أضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد، أنه يرجع في أحيان أخرى إلى تضخم الرحم خلال الحمل ما يضغط على الأوردة بالحوض ويعيق عودة الدم من الساقين إلى الوريد الأجوف السفلي، فيؤدي لتورم القدمين، مشيرا إلى أن زيادة الوزن تزيد من تلك المشكلة.

طبيعي أم خطر؟

قال الدكتور خالد الهضيبي، أستاذ النساء والتوليد بجامعة عين شمس، إن بعض حالات تورم القدمين أثناء الحمل تستدعي زيارة الطبيب على الفور، لأن تورم القدمين الطبيعي لا يصاحبه أي أعراض أخرى، أما إذا صاحبه أعراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو وجود زُلال في البول، ففي هذه الحالة يدل على مشكلة أكثر خطورة وهي تسمم الحمل، لذلك لابد من استشارة الطبيب.

وأوضح الدكتور أحمد راشد، أن تورم القدمين أثناء الحمل إذا لم يصاحبه ألم فهو طبيعي ولا يستدعي القلق، أما إذا كان مصحوب بألم وإحمرار في الساق، وغالبا ما يكون في ساق واحدة، فقد يكون ناتج عن حالة أشد خطورة، كتسمم الحمل أو وجود جلطة.

نصائح للتعامل مع التورم 

تورم القدمين الطبيعي أثناء الحمل لا يمكن التخلص منه نهائيا إلا بعد الولادة، لكن يمكنك التخفيف من حدته، عن طريق اتباع النصائح التي يقدمها أطباء النساء والتوليد، ومنها:

• تجنب الوقوف لفترات طويلة.

• الاستلقاء على السرير ساعتين خلال النهار (ظهرا)، 8 ساعات ليلا، على أن يكون الكعب أعلى من الجسم بحوالي 15 سم.

• التقليل من ملح الطعام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية