أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تكتشفين ضعف نظر طفلك من عدمه؟

09:29 م الأربعاء 07 فبراير 2018
كيف تكتشفين ضعف نظر طفلك من عدمه؟

كتبت– مادي غيث

تهمل بعض الأمهات إجراء الفحص المتبع منذ ولادة أطفالهن للتأكد من سلامة أعينهم، ما يجعل الأطفال في معاناة  من مشكلات ضعف النظر والعين.

يقول الدكتور هشام عادل، أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، إن هناك عدة فحوصات يجب إجرائها لاكتشاف أي مشكلة في النظر يعاني منها الطفل، وتكون عند سن 3 أشهر، و6 أشهر، و3سنوات، و6سنوات.

ويوضح «عادل» أن فحص (3 أشهر و6 أشهر) يكون للتأكد من أن العين طبيعية، أما فحص 3 سنوات يكون للتأكد من تكوين نظره في هذه المرحلة، وعند سن 6 سنوات يكون للتأكد من تكميل النظر الطبيعي.

ويؤكد «عادل» ضرورة عمل تلك الفحوصات، وفي حالة ضعف نظر إحدى العينين يمكن أن يُصاب الطفل بالحول، لأن المخ لا يستقبل الصور إلا من عين واحدة فقط لذلك هي التي تتحرك يمينًا ويسارًا.

ويشير أستاذ طب وجراحة العيون، إلى أن من ضمن المشكلات التي نعاني منها عند الأطفال هي كسل العين، بمعني أن يكون هناك عين لا تعمل وإذا تم اكتشاف ذلك في مرحلة متأخرة يتم يذل مجهود لتدريبها على العمل مرة أخرى، ولكن إذا تم اكتشافه مبكرًا يسهل معالجة الأمر ولا يتطور إلى مرحلة كسل العين.

وينوه الدكتور هشام عادل أن الطفل إذا وصل إلى 8 سنوات وهو يعاني من ضعف النظر في إحدى عينيه، تكون الفرصة قد ذهبت ويعيش طيلة عمره بضعف في هذه العين ولا يمكن معالجة الأمر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية