أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«الحمل الغزلاني».. كل ما يهمك حول الحمل مع الدورة الشهرية

04:33 م الإثنين 16 أبريل 2018
«الحمل الغزلاني».. كل ما يهمك حول الحمل مع الدورة الشهرية

27540350_1537463909705411_8211469595827835528_n

كتبت- أمنية قلاوون

تقلق الفتيات المتزوجات حديثًا من الحمل مع الدورة الشهرية، والمعروف بـ«الحمل الغزلاني»، فبعض الحوامل المصابات بهذا العرض، غير قادرات على معرفة إن كانت حاملًا أم تمر بفترة الحيض.

ما هو الحمل مع الدورة الشهرية؟

قال الدكتور عمرو عباسي، استشاري النساء والتوليد بقصر العيني، وأستاذ الحقن المجهري بالمركز القومي للبحوث، إن الحمل مع الدورة الشهرية يعني حدوث حمل مع نزول الدورة الشهرية في ميعادها، وفي معظم الأحيان يستمر الحيض خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل، وتنقطع الدورة بنهاية الشهر الثالث.

وأضاف «عباسي» أن الحمل مع الدورة الشهرية ليس شائعًا بين الحوامل، ونسبة الإصابة به قد تكون من 1 إلى 3 بالمائة من نسبة الحوامل في مصر.

الأعراض:

أكد «عباسي» أن أعراض الحمل مع الدورة الشهرية، لا تختلف عن أعراض الحمل الطبيعية بالإضافة إلى الألم المصاحب لنزول الحيض، وهي كالتالي:

-ألم خفيف في المعدة، إلى جانب نزول نقاط دم.

-نزول دم الحيض في ميعاده الشهري.

-ألم في أسفل البطن.

-ألم في الثدي.

-تقلبات مزاجية.

-انتفاخ الجسم.

-ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

التشخيص:

نصح الدكتور عمرو عباسي السيدات بضرورة إجراء اختبار منزلي في البيت عن طريق البول، للتأكد من الحمل، وذلك بعد الشعور بأعراض الحمل مع الدورة الشهرية.

المضاعفات والمخاطر:

أشار «عباسي» إلى أنه لا توجد مضاعفات للحمل مع الدورة الشهرية، لكن قد تشعر الحامل بألم بسيط في المعدة عند ميعاد الدورة الشهرية، كما لا توجد مخاطر من حدوث الدورة الشهرية مع الحمل، ولكن على الحامل أن تتابع مع الطبيب دائمًا لتطمئن على صحتها وصحة الجنين.

كيف تفرقين بين الحمل مع الدورة الشهرية والإجهاض؟

طمأن «عباسي»السيدات الحوامل عند نزول بعض النقاط من الدم، موضحًا الفرق بين هذا النوع من الحمل وبين أعراض الإجهاض، قائلًا: «أعراض الإجهاض هي: ألم في المعدة مع نزول دم لونه فاتح، ثم يصبح لونه غامق، مع نزول جزء من الجنين نفسه.

وشدد على السيدات الحوامل، عند نزول الدم خلال فترة الحمل، على ضروروة الذهاب إلى طبيب النساء والتوليد المتابع للحالة، لعمل سونار للاطمئنان على صحة ونبضات الجنين، وانغلاق عنق الرحم.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية