أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمرة الأولى في مصر.. خطوط إرشادية لتشخيص وعلاج نقص هرمون النمو

03:11 م الثلاثاء 17 أبريل 2018
للمرة الأولى في مصر.. خطوط إرشادية لتشخيص وعلاج نقص هرمون النمو

كتبت- آلاء نبيل

انطلقت منذ قليل، فعاليات المؤتمر الصحفي لـ "الجمعية المصرية للسكر و غدد صماء الأطفال" للإعلان عن أحدث التوصيات المصرية المتعلقة بتشخيص وعلاج نقص هرمون النمو لدى الأطفال، وإعلان الخطوط الإرشادية لعلاج وتشخيص نقص هرمون النمو.

ويشارك في المؤتمر نخبة من كبار الأطباء، و يترأس المؤتمر منى سالم أستاذ طب الأطفال و السكر والغدد الصماء بجامعة عين شمس، ونيرمين صلاح أستاذ طب الأطفال و استشاري السكر و الغدد الصماء بقصر العينى، وعماد جريس المدير العام لشركة ميرك الألمانية، وإبرام ظريف مدير وحدة الغدد الصماء للأدوية.

وأوضحت منى سالم، أن الخطوط الإرشادية الجديدة تم إعدادها ومراجعتها بواسطة نخبة من أساتذة الغدد الصماء للأطفال بجامعتي القاهرة وعين شمس، وسيتم الإعلان عنها وتوزيعها خلال "المؤتمر السنوي الدولي الثانى عشر" للجمعية المصرية للسكر؛ والمقرر انعقاده من 19-20 أبريل الحالي، بالتعاون مع "الجمعية الأوروبية لسكر الأطفال" و "الجمعية الأوروبية لغدد صماء الأطفال".

وأشارت أستاذ طب الأطفال والسكر، إلى أن الطفل المصاب بنقص هرمون النمو يمكن أن يمارس حياته بشكل طبيعي علي عكس الطفل المصاب بالسكر والذي يتطلب أسلوب حياه مختلف، مضيفة أن العلاج بـ "هرمون النمو" آمن للأطفال؛ محذرة في الوقت نفسه من الاستخدامات الخاطئة والمفرطة للهرمون في مراكز "كمال الأجسام " والتي تستخدم لبناء العضلات ما قد يتسبب في أعراض جانبية خطيرة.

وأضافت الدكتورة نيرمين صلاح، أستاذ الأطفال و استشاري السكر و الغدد الصماء بكلية طب قصر العيني، أن مشكلة قصر القامة لدى الأطفال وهي أحد أعراض نقص هرمون النمو تسبب مشاكل نفسية جمة للأطفال ولذويهموهذه المشاكل تمنع انخراطهم في الحياة اليومية، وتؤثر بالسلب على التحصيل الدراسي والحياة الاجتماعية.

وأشارت إلى أن 65% من الأطفال المترددين على عيادات الأطفال و الغدد الصماء يعانون من قصر القامة، وبالتالي تعتبر من المشاكل الشائعة التي تحتاج إلى تشخيص لأسبابها والتدخل للعلاج.





فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية