أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد صحية يجنيها طفلك من القراءة

07:01 م الأربعاء 18 أبريل 2018
فوائد صحية يجنيها طفلك من القراءة

reading-4

كتبت- رغدة مرزوق

دائمًا ما ترتبط «القراءة» بفوائد عديدة متعلقة بالذكاء والأداء الأكاديمي، ولا تعزز فقط من مفردات الطفل ومساعدته على فهم كيفية القراءة والكتابة، بل تساعده أيضًا على فهم الموضوعات المختلفة حول العالم والحياة اليومية.

ووفقًا لموقع «Medical Daily» فإن تطوير أو تنمية عادة القراءة جيدًا عند الطفل يمكن أن يساعده بشكل خاص على تشكيل شخصيته، وتوفر له فوائد بعيدة المدى تستمر معه حتى مرحلة البلوغ.

القراءة تساعد حتى خلال مرحلة الرضاعة

أوضحت دراسة أُجريت في 2017 أن قراءة الكتب للرضع يمكن أن تساعد على رفع مستوى أدائهم الأكاديمي ومهارات القراءة والكتابة في سنوات لاحقة.

وقالت «كارولين كيتس»، أستاذ مساعد بقسم طب الأطفال بكلية الطب بجامعة نيويورك، إن ما يتعلمه الرضع عندما يتم القراءة لهم لديه تأثير يستمر لمدة أربع سنوات لاحقة عندما يكونوا على وشك الالتحاق بالمدرسة، وينصح باحثون بجامعة فلوريدا أن قراءة الكتب المعنونة بأشخاص أو أغراض يحسن من الأداء المعرفي عند الرضع.

الخيال ينمي إحساس التعاطف

تعتقد إحدى الأبحاث النفسية أن قراءة القصص تعطي الطفل الفرصة على قضاء وقت داخل عقل شخص آخر ووضع نفسه مكانه، ويزيد أيضًا من فرصة تعرفه على أنواع مختلفة من البشر والأماكن والثقافات والمواقف، ما يساعد على إدراك عقله لأهمية التنوع.

ووفقًا لدراسة من جامعة كامبريدج، فإن قراءة القصص أو الكتب الخيالية توفر تدريبًا ممتازًا يساعد الإنسان على تنمية وممارسة التعاطف ونظرية العقل وهي فهم كيف يشعر الغير ويفكر.

القراءة تحسن من مستوى الأطفال بالرياضيات

أوضحت دراسة بريطانية أن الأطفال الذين يقرؤون للمتعة من المرجح أن يكونوا أفضل في الرياضيات، وكان يُعتقد أن القراءة ساعدتهم على تحسين فهمهم للنظريات واستيعاب المعلومات بشكل أفضل.

الكتب من أفضل الأشكال الصحية للترفيه

من الشائع الآن رؤية الأطفال يستخدموا الهواتف الذكية وغيره من الأجهزة دون أي جهد، ولكن الاستخدام غير المقيد لتلك الأجهزة يمكن أن يؤثر على المخ الذي ما زال ينمو.

وأوضحت دراسة أُجريت أخيرًا أن الشاشات الساطعة واستخدام الهواتف الذكية يمكن أن يحدث خلل بأنماط النوم للأطفال بمرحلة ما قبل المدرسة، وذلك بالطبع عكس قراءة قصة جيدة قبل النوم، ويوصي الخبراء الآباء بتزويد أطفالهم بالكتب لأنهم يمكن أن يكونوا مصدرًا للترفيه لا يمكن أن يضر بصحتهم بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضًا:أسباب عسر القراءة عند الأطفال وطرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية