أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تطعمين طفلك بعد شهره السادس؟

11:41 ص الإثنين 23 أبريل 2018
كيف تطعمين طفلك بعد شهره السادس؟

Cute-and-Beautiful-Babies-Full-HD-1080p-Images-Pho

كتبت- حسناء الشيمي

تقر منظمة الصحة العالمية بعدم إدخال أي طعام للطفل قبل إتمامه 6 شهور، لأنه يأخذ كل احتياجاته من العناصر الغذائية من الرضاعة الطبيعية.. ولكن بعد إتمامه 6 شهور هل يُتاح له تناول كل الأطعمة على اختلاف أنواعها؟

يقول الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الجهاز الهضمي للطفل يكون ضعيفًا في شهوره الأولى، بالإضافة إلى ضعف قدرته على الهضم والامتصاص، لذا يجب إطعامه بالتدريج ويُمنع تناول اللبن ومنتجاته المختلفة والسكر والملح وكذلك الزبادي، قبل إتمامهم العام الأول، كما يُمنع إطعام الأطفال الذكور البازلاء لأنها قد تعرضهم لأنيميا الفول.

يُفضل البدء بطعام واحد على أن يكون من الخضروات لخلوها من السكريات بالإضافة إلى فوائدها المتعددة للطفل، وتقبله لها يعني تقبله لكل أنواع الطعام فيما بعد، على عكس البدء بأطعمة تحتوي على سكريات، كالفواكه أو الأطعمة المنكهة التي تُباع في الصيدليات.

يقدم «شبيب» عددًا من الإرشادات الواجب اتباعها عند تقديم الطعام للطفل، ومنها:

- ضرب الطعام في الخلاط.

- تصفية الطعام من أي بذور، لأنها قد تعرض الطفل للاختناق وقد تدخل في الشعب الهوائية وتتسبب في إغلاق مجرى الهواء.

- يتم إعطائها للطفل بالملعقة للتعرف على الكمية التي يفضلها الطفل.

- يتم إعطاء نوع واحد من الطعام للطفل لفترة بسيطة تستمر لـ5: 7 أيام، ثم تغييره، لاختبار مدى حبه لهذا النوع، وهل لديه حساسية منه، مقدار الكمية التي يريدها.

- عدم إكراه الطفل على طعام رفضه، فيفضل أن يكون الأكل دون ضغط، فإن قدمت الأم للطفل نوع ولم يتقبله، يُفضل الانتظار لمدة شهر للتمكن من نسيانه ثم إعادة تجربته مرة أخرى.

- يكون تناول الوجبة للطفل بعد الرضاعة بـ3 ساعات، على أن تكون وجبة واحدة في اليوم.

بعد بلوغ الطفل 7 شهور يتم إطعامه وجبتين، وبعد بلوغه 8 شهور يتم إطعامه 3 وجبات خاصة أن المضغ لا يبدأ مع الطفل إلا بعد بلوغه 8: 10 شهور، وذلك بإعطائه الكمية التي يحددها، بشرط مراقبة وزنه، فإن زاد بشكل كبير يكون ذلك دلالة على دخول الطفل في بدايات سمنة، وإن لم يزد تمامًا، فذلك قد يكون دلالة على دخوله في بدايات نحافة، لذا يُنصح بالمتابعة مع الطبيب المتخصص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية