أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تساقط شعر الأطفال مشكلة مزعجة.. إليك الأسباب والعلاج

05:57 م الثلاثاء 24 أبريل 2018
تساقط شعر الأطفال مشكلة مزعجة.. إليك الأسباب والعلاج

تساقط الشعر في الأطفال

كتبت- أسماء أبو بكر

تساقط شعر الطفل مشكلة تؤرق كثير من الأمهات، خاصة إذا استمر التساقط لفترة طويلة، والذي قد يؤدي إلى تقليل كثافة الشعر.. فما سبب تلك المشكلة وما الحل؟

التغذية سبب رئيس

يقول الدكتور أحمد رشاد، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة الأزهر، إن التغذية تأتي على رأس أسباب كثيرة تؤدي لتساقط شعر الطفل، وفي بعض الحالات يمكن أن يرجع السبب إلى الأنيميا أو نقص الحديد، أو نقص فيتامينات معينة في الجسم خاصة فيتامين (ب) المركب، أو نتيجة لأن الطفل يعاني من اضطراب في هرمونات الغدة الدرقية.

يشير أستاذ الأمراض الجلدية إلى أن الماء المستخدم في غسيل شعر الطفل يمكن أن يسبب تساقطه إذا كان يحتوي على نسبة عالية من الأملاح، فضلًا عن أن استخدام شامبو أو كريمات رديئة أو لا تناسب طبيعة شعر الطفل من ضمن الأسباب التي قد تؤدي لتساقطه.

يضيف الدكتور عبد العزيز حامد، أخصائي الأطفال والجلدية، أن القشرة التي تؤدي إلى التهابات في فروة الرأس أحد أسباب التساقط أيضًا.

فحوصات مطلوبة

لا بد من إجراء عدد من التحاليل الطبية للتأكد من إذا كان تساقط شعر الطفل ناتجًا عن مشكلة صحية ما أم لا، ووفقًا لـ«رشاد» فإن هذه التحاليل تتمثل في: صورة دم كاملة، تحليل نسبة الحديد في الجسم، الغدة الدرقية، تحليل فيتامينات.

العلاج

يختلف علاج تساقط شعر الطفل حسب السبب، هذا ما يؤكده «حامد» و«رشاد»، فمثلًا إذا كان ناتجًا عن نقص الفيتامينات فيحتاج الطفل إلى تناولها كمكمل غذائي، وبصفة عامة يجب استخدام شامبو طبي لا يحتوي على نسبة عالية من الكيماويات ويتناسب مع طبيعة شعر الطفل.

ينصح «حامد» باستخدام زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون كبديل عن كريمات الشعر التي تحتوي في الغالب على نسبة عالية من المواد الكيماوية، تجنب غسل شعر الطفل بماء ساخن بل يجب أن يكون فاترا، مع تمشيطه برفق وتجنب ربطه بشدة لأن ذلك يساعد على تساقطه أيضا، يُفضل استخدام مشط بأسنان واسعة وليست ضيقة، محذرا من استخدام الصابون في غسل شعر الطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية