أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الصيام مسموح للأطفال مرضى القلب؟

07:28 م الجمعة 11 مايو 2018
هل الصيام مسموح للأطفال مرضى القلب؟

صيام طفل مريض بالقلب

كتبت- أمنية قلاوون

يرغب الأبوان في تعويد أبنائهم على الصيام منذ الصغر حتى يستطيعون القيام بذلك عندما يكبرون، لكن يتساءل كثيرون حول صيام الأطفال المصابين بأمراض القلب.. فهل يُسمح لهم بالصيام؟

يوضح الدكتور مرتجى نجم،أستاذ أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن هناك شروط للصيام الآمن للطفل مريض القلب في رمضان، منها أن يكون لديه ثقب أذيني أو بطيني بدرجة بسيطة.

يتابع «نجم» أن يكون الطفل لا يعاني من مرض الشرايين التاجية، أو أي من أمراض القلب الأخرى التي تجعله يعاني من نقص الأكسجين وهبوط في الدورة الدموية.

يشير «نجم» إلى أن الصيام يقوم بتركيز حجم الدم بسبب عدم شرب المياه لفترة طويلة، ما يتسبب في تركيز كثافة الدم لأن الصيام يزود لزوجة الدم، وبالتالي ينجم عنه إصابة القلب بجلطات، لذا فمن الضروري منع صيام الطفل المصاب بالشرايين التاجية.

الطفل المريض بالقلب يمكنه الصيام بداية من عمر 12 عامًا، ويختلف هذا أيضًا حسب حالة القلب والبنية الجسمانية.

ينصح«نجم» بعدم ترك الطفل المريض بالقلب يصوم لمدة طويلة وجعله يقوم بتجربة الصيام من يوم إلى يومين في الأسبوع، أو صيام نصف يوم، حتى لا يُصاب بهبوط في الدورة الدموية.

وفي حالة صيام الطفل فمن الضروري أن يحصل على كمية وفيرة من السوائل، نصف كوب من الماء كل نصف ساعة، والإفطار على سكريات مثل ثمرة من التمر، ثم تقسيم الإفطار إلى مجموعة وجبات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية