أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

05:34 م الثلاثاء 15 مايو 2018
للمرضعات.. أطعمة ومشروبات ضرورية في رمضان

كتبت– مادي غيث

تتساءل كثيرات من الأمهات عند صيام شهر رمضان، عن الغذاء المناسب لهن ولأطفالهن خلال الرضاعة، لتعويضهن عن فقدان السوائل في أثناء فترة الصيام، بالإضافة إلى الأطعمة التي تزيد من كمية اللبن خلال تلك الفترة.

تقول الدكتورة إنجي مجدي، استشاري التغذية العلاجية بعيادات In Shape، إن المرضعات في رمضان يحتاج جسدهن إلى 12 كوبًا على الأقل ما بين عصائر ولبن وماء.

تضيف «مجدي» وجوب تناول كوبين من الماء على الإفطار، ثم بعد ذلك تناول من 2: 3 أكواب من الماء كل ساعتين حتى موعد السحور، مشيرة إلى أنه لا يجب على المرضعات ترك أجسامهن تدخل في مرحلة الجفاف لأن جفاف المياه في الجسم يؤدي تلقائيًا إلى جفاف اللبن.

توضح «مجدي» أنه يجب أيضًا تناول من 2: 3 أكواب لبن على مدار اليوم من بعد الإفطار وحتى السحور، لما له من فوائد على الأم ورضيعها لأنه غني بالكالسيوم الذي يحتاجه الطفل، لافتة إلى أنه من الأفضل تناول العصائر الطازجة التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر.

وعن الأطعمة التي تحتاجها المرضعات في رمضان تلفت «مجدي» إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والكربوهيدرات والدهون لكن بنسب صحية، مشيرة إلى أن احتياج المرضعات للبروتين يكون أعلى من المعدل الطبيعي.

وقسمت «مجدي» الأطعمة كالتالي:

البروتينات

- الأسماك، ويجب تناولها مرتين في الأسبوع لاحتوائها على نسبة عالية من الأوميجا 3 التي يحتاجها الجسم، مثل سمك السالمون.

- الدجاج، وتأتي اللحوم في نهاية القائمة.

- الجبن الذي لا يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويُفضل تناول «الجبن القريش».

- بياض البيض، لاحتوائه على أحماض أمينية مهمة جدًا ومفيدة للجسم.

- البقوليات، كالفول واللوبيا والعدس، لاحتوائها على البروتين والكربوهيدرات المفيدة للجسم.

الكربوهيدرات

- الخضروات والفاكهة يوميًا.

- المكرونة البني.

- الأرز البسمتي.

- الخبز البلدي المحتوي على الردة.

الدهون

تنصح استشاري التغذية العلاجية بطهي الأطعمة بالزيت الحار «من ملعقة إلى ملعقة ونصف»، وزيت الذرة والسمن البلدي لكن بكميات قليلة، والابتعاد تمامًا عن السمن المصنع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية