أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الوقاية من الإجهاض تبدأ بتجنب أسبابه.. تعرفي عليها

10:35 ص السبت 19 مايو 2018
الوقاية من الإجهاض تبدأ بتجنب أسبابه.. تعرفي عليها

أسباب الإجهاض

كتبت - أسماء أبوبكر

في المرة الأولى للحمل عادة ما تكون الأم قلقة من أن تتعرض للإجهاض وفقدان الجنين، إلا أن الوقاية منه تبدأ بمعرفة أسبابه ومحاولة تجنبها قدر الإمكان، وتختلف هذه الأسباب من فترة لأخرى خلال الحمل.. تعرفي عليها في السطور التالية.

الإجهاض هو أن تفقد الأم الحمل قبل العمر الذي يستطيع فيه الجنين أن يستمر في الحياة خارج الرحم، أي قبل 28 أسبوع، وفقا لما تقوله الدكتورة هيام حسنين، أستاذ أمراض النساء والتوليد المساعد بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحة أن أسبابه تختلف حسب توقيت الإجهاض:

الإجهاض في أول 3 شهور

حدوث الإجهاض في أول 3 شهور، أي من أول أسبوع في الحمل حتى 13 أسبوع، تكون أسبابه في 60 إلى 70 % من الحالات نتيجة خلل في تكوين الجنين وانقساماته أي أن يعاني من تشوهات، وفقا لأستاذ أمراض النساء والتوليد، التي أوضحت أنه يمكن أن يكون السبب وراثي أي نتيجة خلل جيني أو كروموسومي أو نتيجة التعرض فترة الحمل لملوثات في الطعام أو الماء أو الهواء.

تضيف الدكتورة هيام حسنين أنه في 30 إلى 40 % من الحالات يرجع الإجهاض إلى توقف تدفق الدم للجنين بسبب حدوث تجلطات في الأوعية الدموية المغذية للطفل خاصة إذا كانت الأم مصابة بأحد الأمراض المناعية كالذئبة الحمراء أو السكر أو الغدة الدرقية.

الاجهاض في الثلاثة شهور الثانية

يحدث في أي وقت ابتداء من الأسبوع الـ13 من الحمل حتى 28 أسبوع، ووفقا لـ«هيام» غالبا ما ترجع أسباب الإجهاض في هذه الفترة إلى ضعف في عنق الرحم، فتح جيب الماء الأمامي لكيس الحمل، وجود تشوهات خلقية في الجنين، التعرض لأي اصابة شديدة في البطن نتيجة حادث أو غيره.

للوقاية من الإجهاض قدر الإمكان توصي هيام بضرورة التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظة أي أعراض غريبة خلال هذه الفترات من الحمل، لأنها تكون بمثابة علامات منذرة باحتمالية حدوث اجهاض، وسرعة التشخيص والعلاج تساعد في الحفاظ على الجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية