أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طفلك مريض بالأنيميا ويصوم؟.. قدمي له هذه الأطعمة

10:57 ص الخميس 24 مايو 2018
طفلك مريض بالأنيميا ويصوم؟.. قدمي له هذه الأطعمة

2

كتبت- ياسمين الصاوي

يعاني كثير من الأطفال من الأنيميا، والتي تؤثر بالسلب عليهم خاصة مع شعورهم الدائم بالخمول والإرهاق، والذي يتزايد مع ساعات الصوم الطويلة، إن كان الطفل كبيرا كفاية ليصوم.. لذا احرصي على تقديم وجبات غنية بالحديد على مائدة الإفطار.

ويحتاج المريض لتناول بعض الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين B، وبعض المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، ومن بين الأطعمة الواجب تناولها، والتي نشرها موقع «health line»، ما يلي:

1-الخضروات الورقية

تعد الخضروات الورقية، خاصة الداكنة منها، من أفضل المصادر الغنية بالحديد، مثل السبانخ والكرنب والسلق وغيرها، كما يحتوي السلق على حمض الفوليك اللازم للمرضى، فإذا خلى النظام الغذائي من هذا الحمض، فربما يصاب الشخص بأنيميا نقص حمض الفوليك.

وتحتوي الخضروات الورقية الغنية بالحديد، على نسبة عالية من الأوكزالات، هذه المركبات التي تمنع امتصاص الحديد بالجسم، لذا يجب الاستفادة من هذه الخضروات عن طريق تناولها ضمن نظام غذائي كامل دون الاعتماد التام عليها فقط.

ويساعد فيتامين سي على امتصاص المعدة للحديد، وبالتالي يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي مثل البرتقال والفلفل الأحمر والفراولة، كما يوجد في بعض الأطعمة الورقية الغنية بالحديد وفيتامين سي على حد سواء، مثل السلق.

2- اللحوم والدواجن

تحتوي جميع اللحوم والدواجن على نسبة من الحديد، ويعتبر اللحم الأحمر ولحم الضأن من أفضل المصادر، بينما يعد الدجاج الأقل في كمية الحديد، ويزيد تناول اللحم أو الدجاج مع الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية، من امتصاص الحديد بالجسم.

3- الكبد

يعد الكبد مصدرا غنيا بالحديد وحمض الفوليك، فضلاً عن القلب والكلاوي واللسان أيضا.

4- المأكولات البحرية

تمد بعض المأكولات البحرية الجسم بالحديد، مثل الجمبري والمحار والسردين المحفوظ في الزيت والتونة المعلبة والسلمون الطازج.

ويعد السلمون مصدر غني بالحديد، إلا أن السلمون المعلب غني بالكالسيوم، ولا يمكن تناول الحديد مع الكالسيوم، حيث يقلل من امتصاصه، لذا يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل الحليب والزبادي والكافيار والجبن والبروكلي وجبن التوفو، عند تناول مصادر الحديد.

5- البقوليات

تعتبر البقوليات مصادر جيدة للحديد للنباتيين والأشخاص العاديين، فضلا عن كونها زهيدة الثمن، لذا يمكن تناول الفاصوليا الحمراء والبيضاء والحمص وفول الصويا واللوبيا.

6- مكسرات وبذور

تأتي بعض أنواع المكسرات والبذور كمصادر جيدة للحديد، مثل لب قرع العسل والكاجو والفستق والصنوبر ولب عباد الشمس، كما يعد اللوز ضمن قائمة الأطعمة الغنية بالحديد، إلا إنه يحتوي على الكالسيوم، وبالتالي يمكن ألا يزيد مستويات الحديد في الدم بشكل كبير.

7- أطعمة أخرى

هناك بعض الأطعمة الغنية بالحديد، خاصة لأولئك الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، ومن بينها عصير البرتقال والحبوب والخبز الأبيض والمكرونة ودقيق الذرة والأرز الأبيض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية