أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تلاحظين مناطق طرية في رأس طفلك؟.. إليك السبب

05:22 م الجمعة 04 مايو 2018
تلاحظين مناطق طرية في رأس طفلك؟.. إليك السبب

2

كتبت- ياسمين الصاوي

يحمل الآباء صغارهم وهم حذرين من ملامسة رؤوسهم لوجود بعض المناطق الطرية في رؤوسهم.

تُعرف المناطق الطرية في رأس الطفل باسم اليافوخ، وهي عبارة عن منطقتين (يافوخ أمامي وخلفي)، وعادة ما يبدو الخلفي أصغر من الأمامي، ويتخذ شكل مثلث، أما الأمامي فيظهر أكبر ويتخذ شكل الماسة أو الطائرة الورقية، وفقًا لموقع babycentre.

تكون عظام رأس الطفل ناعمة ومتصلة بالأنسجة عند الولادة، فعندما يمر الطفل عبر قناة الولادة تصبح رأسه قادرة على تغيير شكلها، وتعد رأس الطفل أكبر جزء فيه، وبهذا الشكل تصبح أصغر بشكل طبيعي، فهذه العملية تساعد الطفل على المرور عبر قناة الولادة الضيقة.

بشكل تلقائي تتلاقى عظام رأس الطفل مع بعضها وتغلق المناطق الطرية، ومن الصعب الشعور باليافوخ الخلفي، وعادة ما يغلق في الأسابيع الستة الأولى للطفل، حيث تنمو عظام رأسه في حين يمكن الشعور باليافوخ الأمامي بسهولة لأنه يبدو منطقة ناعمة من الجلد في الجزء الأمامي من الرأس، ولا يغلق جيدًا حتى إتمام الطفل عامه الأول، وعادة ما يكتمل تمامًا عند 18 شهرًا.

يجب الانتباه إلى هذه المنطقة بالرأس فربما يعبر عن حالة الطفل الصحية، فإن كان اليافوخ غائرًا في الرأس فربما يكون علامة على الجفاف، أما إذا كان منتفخًا فربما يشير إلى أمراض خطيرة مثل التهاب السحايا، لكن من الصعب الحكم إلا بعد الرجوع إلى الطبيب ويجب المتابعة مع طبيب مختص منذ ولادة الطفل حتى نموه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية