أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان وطرق تجنبها

03:14 م الجمعة 01 يونيو 2018
أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان وطرق تجنبها

كتبت- آلاء نبيل

تحدث اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان نتيجة التغيرات التي تحدث خلال الشهر من مواعيد الطعام إلى الضغوطات اليومية وبعض العادات الأخرى.

قال الدكتور ماجد أبو سعده، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة عين شمس، إن اضطرابات الدورة الشهرية في شهر رمضان تحدث نتيجة للتعرض إلى المجهود الزائد التي تقوم به السيدات في المنزل أو العمل.

يتابع أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن تغيير مواعيد الأدوية من أسباب اضطرابات الدورة الشهرية في رمضان أيضًا، كأدوية التخسيس، والأدوية الخاصة بالجهاز العصبي و النفسي، والأدوية الخاصة بالحموضة، ما يؤدي إلى حدوث تغيرات في بعض الهرمونات.

أشار «أبو سعده» إلى أن الاضطرابات قد تحدث أيضًا نتيجة وجود تكيسات على المبيض أو فشل وظائف المبيض المبكرة، وبعض الحالات التي تتعرض إلى الجراحات على المبيض أو على الرحم بالإضافة إلى الالتهابات التي قد تحدث خلال شهر رمضان.

أضاف أستاذ أمراض النساء والتوليد أن عدم اتباع نظام غذائي جيد مقارنة بالمجهود الشاق خلال الشهر يؤدي إلى فقد كمية كبيرة من الدهون، ما يسبب انقطاع واضطرابات في الدورة الشهرية.

يوضح «أبو سعده» أن بعض الحالات تكتسب الوزن خلال الشهر، وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى زيادة مرضية تسبب اضطرابات الدورة، مؤكدًا ضرورة تناول الأطعمة التي تعمل على مد الجسم بالطاقة وليس الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن.

نصح أستاذ أمراض النساء والتوليد بـ:

- الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن، بالإضافة لممارسة الرياضة.

- التعامل مع الضغوطات اليومية بهدوء أكثر وتفاهم.

- عدم تناول الأدوية إلا في الحالات الضرورية تحت إشراف الطبيب.

- المتابعة مع الطبيب في حالة الإصابة بأمراض في الرحم أو جراحات على المبيض للمعالجة لتجنب اضطرابات الدورة الشهرية.

- اتباع نظام غذائي صحي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية