أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات المرضعات.. دليلك لزيادة إدرار الحليب

10:09 ص الجمعة 22 يونيو 2018
للأمهات المرضعات.. دليلك لزيادة إدرار الحليب

نصائح لزيادة إدرار الحليب

كتبت - أسماء أبوبكر

مع الرضاعة الطبيعية تواجه بعض الأمهات مشكلة عدم كفاية الحليب لغذاء الطفل، وربما يلجأن إلى اللبن الصناعي كغذاء مساعد مع اللبن الطبيعي، إلا أن ذلك قد يجعل الرضيع يعزف عن لبن الأم نهائيا، لذلك عليك اتباع النصائح التي تساعد على إدرار الحليب ويقدمها الأطباء في هذا التقرير.

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية منذ اللحظة الأولى لولادة الطفل هى التي تساعد على إدرار الحليب، وفقا لما أكدته الدكتورة شيرين الجيار، استشاري طب الأطفال والرضاعة الطبيعية، موضحة أنه مع إرضاع الطفل يتم إرسال إشارات للمخ لزيادة إفراز اللبن، لذلك كلما زادت مدة الرضعة زاد إدرار الحليب.

اتفقت مع ذلك الدكتورة جيهان الحفني، استشاري التغذية العلاجية، مؤكدة أن العامل الأساسي المحفز لإدرار اللبن هو الرضاعة الطبيعية، لأنها تنبه الغدة النخامية الخلفية لإفراز الهرمونات المسؤولة عن زيادة إدرار اللبن.

وضعية الرضاعة

من جانبه، شدد الدكتور أحمد السعيد، استشاري الرضاعة الطبيعية والأطفال حديثي الولادة، على ضرورة اتخاذ الوضعية الصحيحة أثناء إرضاع الطفل، لأنها هى التي تساعد على زيادة إدرار اللبن، موضحا أن الحلمة وجزء كبير من الهالة المحيطة بها يجب أن تكون داخل فم الرضيع وليس الحلمة فقط.

أشار استشاري الرضاعة الطبيعية إلى أن الكثير من الأمهات يعتقدن أن الطفل يجد صعوبة في التنفس في هذه الوضعية لذلك يحاولن ابعاده لتصبح الحلمة فقط هى الموجودة داخل فمه وبالتالي يحتاج إلى بذل مجهود كبير أثناء الرضاعة لكن في الوقت نفسه لن يسحب إلا كمية صغيرة من اللبن، ربما تلجأ الأم إلى اللبن الصناعي كغذاء مساعد، الأمر الذي يقلل من اللبن الطبيعي بدرجة أكبر.

الدكتورة شيرين الجيار اتفقت مع السعيد، مؤكدة أن الوضعية الصحيحة للطفل أثناء الرضاعة تساعد على إدرار مزيد من اللبن، مشيرة إلى أن هناك فيديوهات يوتيوب توضح هذه الوضعيات الصحيحة.

النظام الغذائي

النظام الغذائي للأم خلال فترة الرضاعة له دور كبير في زيادة إدرار اللبن، حيث أوضحت جيهان الحفني أن تكوين اللبن يحتاج إلى سعرات حرارية أعلى، فكل 100 ملي لبن يحتاج من 500 إلى 750 سعرة حرارية زيادة عن الاحتياجات العادية قبل الرضاعة، لذلك يجب أن تزيد الأم السعرات الحرارية عن طريق تناول اللبن والبيض والجبن والبروكلي والسمك وعصير البرتقال.

تابعت استشاري التغذية العلاجية أنه يجب تناول حصتين من هذه الأطعمة خلال اليوم، أي أن تتناول الأم مثلا 2 كوب لبن أو كوب لبن + بيضة، أو كوب لبن + قطعة سمك، مشيرة إلى أن تناول هذه الأطعمة يقي الأم من آلام العظام الناتجة عن استهلاك الكالسيوم فترة الرضاعة.

أوصت شيرين بضرورة الإكثار من تناول الماء فترة الرضاعة، لأنه يزيد من إدرار اللبن، لأن 83% من لبن الأم يتكون من الماء، فضلا عن تناول المكسرات والخضراوات والفاكهة لأنها غنية بالفيتامينات المفيدة، مع ضرورة تناول الأسماك لأنها مدرة للبن أيضا.

فترات الراحة

وفقا لـ«الجيار»، أخذ فترات راحة والحصول على قسط كاف من النوم يزيد من إدرار اللبن، لأن هرمون اللبن يُفرز بكمية أكبر وقت النوم، لذلك الأم التي تأخذ فترات راحة يكون لديها كمية لبن أكبر من التي تبذل مجهود بدني وذهني كبير.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية