أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مخاطر تسببها جرثومة الحمل.. إليك طريقة الوقاية والعلاج

07:39 م الجمعة 08 يونيو 2018
مخاطر تسببها جرثومة الحمل.. إليك طريقة الوقاية والعلاج

جرثومة الحمل

كتبت- أمنية قلاوون

«جرثومة الحمل» من الأمراض الخطيرة التي تصيب الجنين بمشاكل صحية خلال عملية الولادة، ويخلط كثيرون بينها وبين داء المقوسات المتسبب فيه القطط، ولكنها أخطر من ذلك، فأغلب السيدات الحوامل المصابات بالجرثومة لا يشعرن بأعراض تستدعي زيارة الطبيب.

ما هي؟

قال الدكتور حسن جعفر، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بطب قصر العيني، إن جرثومة الحمل بكتيريا تتكون في المهبل، موضحًا أنها لا تسبب مشاكل في الحمل نفسه، ولكنها تسبب مشاكل صحية للجنين خلال الولادة.

وأكد «جعفر» على أن خطورة جرثومة الحمل أنها لا تسبب أعراض شديدة تستدعي زيارة الطبيب.

أسباب الإصابة

أضاف «جعفر» أن السبب يكون من خلال عدوى بكتيرية للمهبل، بسبب نقص المناعة الناتج عن نقصان بكتيريا «flora» وهي بكتيريا تعيش في الجسم بكميات ثابتة لكنها تقل خلال فترة الحمل ما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا الضارة وضعف مقاومة الجسم للبكتيريا.

كيف يتم التشخيص؟

أوضح أستاذ مساعد أمراض النساء أن تشخيص جرثومة الحمل يتم عن طريق المسحة المهبلية من أعلى نقطة في المهبل، وذلك خلال الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل، أي خلال الشهر الثامن، منوهًا أن هذا الاختبار يُجرى في حالة تكرار حدوث الولادة المبكرة.

المضاعفات

أضاف «جعفر» أن جرثومة الحمل تسبب مضاعفات منها مشاكل في نمو الطفل المولود، ومشاكل النمو العقلي، مشيرًا إلى أن هذه الجرثومة أحيانًا تحدث ثقبًا في الكيس الأمينوسي، ما يجعلها تؤدي للولادة المبكرة.

العلاج

شدد «جعفر» على ضرورة إعطاء الحامل عند اكتشاف الإصابة مضادات حيوية مكثفة، وهذه الجرعات الدوائية التي يصفها الطبيب فعالة في العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية