أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب الحموضة عند الأطفال وطرق التغلب عليها

09:55 م السبت 09 يونيو 2018
أسباب الحموضة عند الأطفال وطرق التغلب عليها

Детский-гастрит

كتبت- حسناء الشيمي

يُصاب الأطفال بالشعور بالحموضة وحرقة في المعدة مثل الكبار تمامًا، وفي الغالب تظهر عليهم أغلب الأعراض التي تظهر عند الكبار.

تؤكد الدكتورة ريم إبراهيم، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، إن شعور الأطفال بالحموضة أو الحرقة في المعدة يحدث نتيجة إصابتهم بارتجاع في المريء خاصة بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي لديهم.

يوضح الدكتور محمد المنيسي، استشاري الجهاز الهضمي و المناظير والكبد، أن ارتجاع المريء يتسبب في ارتجاع العصارة الحمضية من المعدة إلى المريء نتيجة وجود ضعف في العضلة السفلية للمريء.

يضيف «المنيسي» أنه قد يحدث نتيجة إفراز بعض العناصر الناتجة عن وجود مشكلة في البنكرياس، أو نتيجة وجود فتق في الحجاب الحاجز.

توضح «إبراهيم» أن إصابة الأطفال بالحموضة أو حرقة المعدة تتسبب في شعورهم بالغثيان بشكل دائم، والشعور بوجود طعم مر في الفم، فضلًا عن وجود وجع في الصدر، صعوبة في التنفس، وفقدان الشهية.

يعتمد التشخيص على الفحص الإكلينيكي، ومعرفة التاريخ المرضي للطفل، والتعرف على حالته العامة، وهنا توضح أستاذ طب الأطفال أن بعض مشاكل الجهاز الهضمي تتسبب في الشعور بالحرقة، والحموضة، ومنها التهابات المعدة، البكتيريا الحلزونية، تناول بعض الأدوية التي من أعراضها الجانبية الحموضة.

أما العلاج فيعتمد في البداية على تحديد السبب وعلاجه سواء كان التهابًا في المعدة، أو بكتيريا حلزونية، فضلًا عن تناول جرعات من الأدوية المضادة للحموضة، مع أدوية تحسن حركة الأمعاء.

وتشدد «إبراهيم» على الحرص على اتباع نظام غذائي صحي يعتمد على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، والابتعاد تماما عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الدهون، والتوابل، خاصة الشطة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية