أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تحمي طفلك من الإصابة بالبداغة

10:14 ص الجمعة 13 يوليه 2018
هكذا تحمي طفلك من الإصابة بالبداغة

4

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتقد البعض خطأ أن البداغة بمثابة مشكلة سلوكية، تدفع الطفل إلى عدم القدرة على السيطرة على البراز، واتساخ ملابسه، ويلجأون إلى معاقبته وإهانته، إلا أن ذلك قد يزيد الأمر تعقيداً.

ووفقاً لموقع «innerbody»، هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالبداغة لدى الأطفال الذين تخطوا مرحلة تعلم استخدام المرحاض، وتجاوزوا 4 سنوات تقريباً، حيث يمكن أن يؤثر البراز المتراكم في القولون على الأعصاب المتحكمة في الأمعاء، وبالتالي يحدث الأمر بشكل مفاجئ، ومن بين الأسباب الرئيسة:

الإمساك

يعد الإمساك المزمن من أكثر أسباب البداغة شيوعاً، فتؤدي حركة الأمعاء غير المنتظمة إلى صعوبة البراز، وتجعل إخراجه مؤلماً، وبالتالي يتجنب الطفل الذهاب إلى المرحاض، وتزداد المشكلة تعقيداً.

الضغط العصبي

من الممكن أن تؤثر العوامل المسببة للتوتر العصبي والضغط إلى عدم انتظام حركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإمساك، ومن بين هذه العوامل: خلاف الوالدين أو الأخوات أو المشكلات المدرسية أو الانتقال إلى منزل جديد، كما يشعر الأطفال غير المدربين على دخول المرحاض في وقت مبكر بالضيق، غير راغبين في إخراج البراز.

كيف تحمي طفلك؟

تعد ممارسة التمارين الرياضية أو اللعب خارج المنزل من أفضل الطرق المتبعة لوقاية الطفل من الإصابة بالبداغة، فضلاً عن تناول نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والألياف، ويجب تجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة.

ويجب على الطفل تناول كمية وفيرة من السوائل، خاصة المياه، حيث تساعد على نعومة البراز وإخراجه، ويجب على الأسرة إدراك وتحديد الضغوط النفسية التي يعاني منها الطفل، والسعي إلى تقليل مصادر الخطر حول تطور البداغة.

وعلى الأسرة مراعاة تدريب الأطفال على استخدام المرحاض في السن الصحيح، والذي عادة ما يأتي بعد عمر سنتين، وتجنب أسلوب اللوم السلبي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية