أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دليلك لحماية طفلك الرياضي من إصابات الملاعب

12:00 م الأربعاء 18 يوليه 2018
دليلك لحماية طفلك الرياضي من إصابات الملاعب

2-2 (34)

كتبت- أميرة عبد الرازق

يفضل آباء كثيرون أن يشترك أطفالهم في لعبة رياضية، لما لها من فوائد على صحته البدنية والنفسية.

الأطفال الصغار عادة ما يعودون بإصابات متعددة من الملعب، ما بين الجروح أو الشعور بالتعب الشديد أو غيرها من الإصابات الخطرة، ما يجعل الآباء قلقين للغاية.

ووفقًا «Kids Health»، فهناك بعض الإرشادات التي تساعدكم على حماية الطفل خلال اللعبة الرياضية وتقليل فرص الإصابة، منها:

أدوات الحماية لكل لعبة

يجب الحرص على استخدام الأدوات الخاصة بالحماية في كل رياضة، فمثلًا يجب ارتداء الخوذة في ألعاب كرة السلة وركوب العجل والبيسبول، أو في حالة اللعب بالسكوتر أو لوحات التزلج، حتى لا يتعرض الطفل لأي إصابة في الرأس.

اسأل مدرب طفلك عن أدوات الحماية المناسبة لكل لعبة، سواء أكانت خوذات أو أحذية أو واقي للفم.

وبالنسبة للألعاب التي تحتاج لمضرب خاص مثل التنس، أو تحتاج للكرة مثل كرة السلة فاسأل المدرب عن النظارات الواقية للعين.

ويجب أن تكون هذه الأدوات مناسبة لمقاس لطفلك لا أكبر أو أصغر، حتى تحقق الحماية المرجوة.

تأكد من ملائمة الملعب

قبل أن يبدأ طفلك في أي لعبة يجب أن تتأكد من ملائمة الملعب وصلاحيته للعب، فمثلا تأكد أن الملعب يخلو من الحفر أو الأخاديد التي يمكن أن يسقط فيها الطفل أثناء اللعب.

كما يجب أن تختبر كذلك السطح المصنوع منه أرض الملعب هل هو آمن أم أنه مصنوع من مادة مثل الخرسانة تسبب الإصابات والجروح لطفلك إذا سقط خلال اللعبة.

تأكد من وجود المشرف

لا تقبل باشتراك طفلك في فريق قبل أن تتأكد من أن هناك مشرف على الفريق أو أن يكون المدرب نفسه لديه خبرة في الإسعافات الأولية وخصوصًا الإنعاش القلبي الرئوي، حتى تضمن أن هناك من سيعتني بطفلك عناية جيدة إذا حدثت أن مشكلة.

كما يجب أن يكون المدرب حريصًا على تطبيق قواعد اللعبة والالتزام بالأدوات الخاصة بالحماية التزامًا صارمًا، فلا يترك الأطفال يلعبون من دونها، تجنبًا لأي حوادث.

مستوى اللعبة

لا يكفي أن تعجبك اللعبة أو الفريق حتى تذهب وتشترك لطفلك بها، فيجب أن يكون كل منهما مناسبين لمهارة الطفل وحجم جسمه ووزنه ومدى نضوجه الجسدي والنفسي.

الإعداد السابق

بعد أن تشترك لطفلك في اللعبة يجب أن تؤهله وتعده لها جيدًا، فمن غير المنطقي مثلا أن يذهب طفل لحمام السباحة لأول مرة وهو لا يعرف كيف سيبح.

فقبل ذلك يحتاج طفلك لعدد من الحصص المنفردة مع مدربه ليتعلم أساسيات اللعبة أولًا قبل أن ينضم للفريق؛ فمن ناحية سيستطيع الاستمتاع مع فريقه وهو يجيد اللعب، ومن ناحية أخرى سيقلل ذلك فرص حدوث الإصابات.

الراحة خلال اللعب

قبل أن يذهب طفلك للتمرين يجب أن يشرب الكثير من السوائل وأن تتأكد من أنه سيحظى بأوقات الراحة خلال اللعبة، حتى لا يصاب بالإعياء الشديد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية