أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الجفاف عند الأطفال له مضاعفات خطيرة.. إليك العلاج

03:47 م الأحد 22 يوليه 2018
الجفاف عند الأطفال له مضاعفات خطيرة.. إليك العلاج

كتبت- أسماء أبوبكر

فقدان السوائل في الجسم يعرض الإنسان للكثير من المشاكل الصحية، ويزداد الأمر خطورة إذا كان من يعاني من الجفاف لا يزال طفلا، لأنه قد يودي بحياة الطفل في الحالات الشديدة، لذلك يجب الانتباه إلى الأعراض الأولية لتجنب المضاعفات قدر الإمكان.. فما أسباب الجفاف عند الأطفال وكيف يعالج؟

أسباب رئيسية

الجفاف عند الأطفال يرجع في الغالب إلى فقدان السوائل في الجسم نتيجة الإسهال أو القئ أو الاثنين معا (نزلة معوية)، وفقا لما قالته الدكتورة سلوى عمران، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحة أن الطفل الرضيع يكون عرضة للجفاف في حالة عدم كفاية لبن الأم لعدم تناولها الماء بكمية كافية أو لأي سبب أخر، فضلا عن أن ارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف وزيادة تعرق الطفل في الوقت الذي لا يتناول فيه الماء بكمية كافية يعرضه للجفاف أيضا.

اتفق الدكتور محمد صلاح، استشاري طب الأطفال، في أن النزلة المعوية من الأسباب الرئيسية للجفاف عند الأطفال، أو قلة الرضاعة مضيفا أن الحروق تؤدي لفقدان السوائل عن طريق الجلد بالتالي قد يصاب الطفل بالجفاف.

أعراض ومضاعفات

وبحسب "عمران" و"صلاح" هناك بعض الأعراض التي تشير إلى أن الطفل دخل في مرحلة الجفاف، منها غور العين للداخل، قلة مرات التبول، قلة نشاط الطفل، جفاف أو كرمشة الجلد.

وأشار الدكتور محمد صلاح إلى أن هبوط أو انخفاض اليافوخ الأمامي للطفل يعتبر مؤشرا لإصابته بالجفاف.

وقالت الدكتورة سلوى عمران إن تجاهل هذه الأعراض أو عدم ملاحظتها، يعرض الطفل لمضاعفات خطيرة تصل إلى الوفاة خاصة في حالات الجفاف الشديدة، ولا تقتصر السوائل التي يفقدها الطفل على الماء فقط لكن يفقد الكثير من الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكلورايد، الأمر الذي يتسبب في تغيير حموضة الدم، ما يؤثر سلبا على المخ ويعرض الطفل للإصابة بفشل كلوي حاد.

وتؤثر حالات الجفاف الشديد على الكلى والجهاز العصبي وبالتالي قد يعاني الطفل من التشنجات، وفقا لـ"صلاح" الذي يشدد على ضرورة التوجه للطبيب بمجرد ملاحظة الأعراض الأولية.

وسائل علاجية

العلاج يعتمد على محلول معالجة الجفاف، لكن في الحالات المتوسطة والشديدة، أوصت عمران بضرورة التوجه إلى المستشفى على الفور، لأنها تستدعي أخذ المحلول بالوريد وليس عن طريق الفم، مشيرة إلى أنه لا بد من معالجة الإسهال أو القئ أولا في المستشفى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية