أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عوامل تؤدي لضعف مناعة الطفل.. هل يمكن تجنبها؟

11:54 ص الجمعة 27 يوليه 2018
عوامل تؤدي لضعف مناعة الطفل.. هل يمكن تجنبها؟

كتبت- أسماء أبوبكر

كثير من الآباء والأمهات يشكون من تكرار إصابة أطفالهم بنزلات البرد والمشاكل الصحية الأخرى في فترة قصيرة، فلا يكاد يشفى من مشكلة صحية ما حتى تبدأ أعراض الأخرى في الظهور، السبب الرئيسي لذلك هو ضعف المناعة.. فما هي أسباب ضعف المناعة لدى الأطفال؟.

أسباب متعددة

توجد عوامل كثيرة تؤدي لضعف مناعة الطفل، من بينها سوء التغذية والاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية، وفقا لما يقوله الدكتور مجدي بدران، استشاري طب الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، الذي أضاف أن إصابة الطفل بأحد الأمراض المزمنة كالسكر أو السرطان يضعف مناعته.

يضيف استشاري طب الأطفال والحساسية والمناعة، أن الإكثار من تناول الطفل للسكريات يضعف المناعة لأنه يزيد من فرص تكاثر وانتشار الفطريات وأنواع معينة من هذه الفطريات تفرز سموما تضر الجهاز العصبي والمناعي في الأطفال، فضلا عن أن عدم حصول الطفل على قسط كاف من النوم أو تعرضه لضغط نفسي أو توتر شديد أغلب الوقت يضعف مناعته أيضا بمرور الوقت.

نصائح ضرورية

علاج ضعف المناعة في الأطفال يتطلب معرفة السبب أولا ثم علاجه، مع اتباع عدد من النصائح التي يشدد دكتور مجدي بدران، على ضرورة الالتزام بها، وهي:

  • تجنب إعطاء الطفل المضادات الحيوية والمسكنات بشكل عشوائي ودون استشارة الطبيب.
  • الحرص على ممارسة الطفل للرياضة.
  • حماية الطفل من التدخين السلبي قدر الإمكان، لأنه يضعف المناعة ويزيد من احتمالية إصابته بالحساسية التي لها دور في ضعف المناعة أيضا.
  • الحرص على إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، خاصة في أول 6 شهور، لأنها ترفع مناعته.
  • عدم تقديم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية للطفل.
  • تقديم الأطعمة الصحية للطفل، التي تساعد على رفع مناعته، خاصة الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، كالأعشاب الطبيعية مثل التليو والزنجبيل، والأطعمة الغنية بفيتامين أ الذي يرفع المناعة، كالبيض واللبن والسبانخ والبروكلي والفلفل الرومي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية