أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التعرض للأكسجين الزائد يؤثر على حديثي الولادة بهذه المخاطر

12:43 م الجمعة 27 يوليه 2018
التعرض للأكسجين الزائد يؤثر على حديثي الولادة بهذه المخاطر

14-2 (35)

كتبت- أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن تعرض الأطفال حديثي الولادة للكثير من الأكسجين قد يكون له العديد من المشاكل على الذاكرة على المدى البعيد.

وليس معروفًا حتى الآن السبب الذي يجعل الأكسجين الضروري لحياة هؤلاء الأطفال، هو نفسه السبب الذي يؤدي لمشاكل في الذاكرة، كما ذكر موقع «Medical X Press».

لكن يظل الأطفال الذين ولدوا قبل أوانهم والذين يحتاجون لفترة طويلة من مكملات الأكسجين هم الأكثر عرضة للإصابة.

أُجريت التجارب على الفئران حديثة الولادة، وتبين أن التعرض الكثير للأكسجين يؤثر على المدى الطويل على مسارات الإشارات العصبية الخاصة بالتعلم والذاكرة في المخ.

ولفهم التأثير طويل المدى أجريت التجارب على مجموعتين من الفئران، مجموعة منها لم تتعرض للأكسجين أو هواء الغرفة لمدة أسبوعين بعد الولادة.

بعد ذلك أجرى العلماء تجربة ثانية على نفس النموذج من الفئران في مرحلة البلوغ، لاختبار وظائف المخ، ووجدت التجارب أن مجموعة الفئران التي تعرضت للأكسجين كان لديها مشاكل في وظائف المخ والذاكرة.

وإذا كان زيادة إمداد الأكسجين تؤثر على الذاكرة عند الأطفال حديثي الولادة على المدى البعيد، وفي المقابل فإن نقص الأكسجين سيزيد معدل الوفيات عند الأطفال، فإن العلماء لا يزالون بحاجة إلى مزيد من الأبحاث لتخفيف الآثار السمية للأكسجين التي تؤثر على تطور وظائف المخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية