أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل حمل الطفل يضعف عضلاته؟

01:23 م الثلاثاء 31 يوليه 2018
هل حمل الطفل يضعف عضلاته؟

حمل

كتبت- حسناء الشيمي

يعتقد البعض أن حمل الطفل يتسبب في ضعف عضلاته، بالإضافة إلى أنه يعتاد على ذلك.. فهل هذا صحيح؟

الدكتور محمد شبيب، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قال إن حمل الطفل لا علاقة له بضعف عضلاته كما هو شائع، موضحًا أن الطفل في كل الأحواليحبو ويمشي ويجلس فهذا هو التطور الطبيعي لتحريك ونمو عضلاته.

وأضاف "شبيب" أن الطفل حتى وإن كان محمولًا فهو يحرك عضلات جسمه خاصة يديه وساقيه، بالإضافة إلى أنه يشعر بنبضات قلبه أمه وحنانها عليه، ما يفسر بكاؤه عندما تبعده عنها وهدوئه عندما تضمه.

أكد الدكتور عبد الفتاح درويش، أستاذ علم النفس بجامعة المنوفية، أن حمل الأم للطفل وضمها له، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية، ينقل له مشاعر الحب والاحتواء، وهذا ما يفسر شعور الطفل بالإحباط والحزن الشديد خلال فترة الفطام.

أشار "شبيب" إلى وجود بعض التمارين التي يمكن الاستعانة بها لتقوية عضلات الأطفال بتحريك عضلاته بنفس اتجاهها، لكن برفق، مؤكدًا أن هذه التمارين تعمل على تنشيط الدورة في الجسم وتحسن عملها، فضلا عن أنها تنشط عضلات الطفل.

حذر "شبيب" من هز الطفل بعنف أو تطويحه بشده لأن تلك السلوكيات قد تسبب نزيف في المخ، أو التواء في الرقبة، لذا نهى عن المخاطرة مع الأطفال، وأوضح أن الأصح هو تحريك الطفل بحركات هادئة ومنتظمة، إذ تساعد على تهدئة الطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية