أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يمكن إجراء جراحات السمنة للأطفال؟

07:17 م الجمعة 06 يوليه 2018
متى يمكن إجراء جراحات السمنة للأطفال؟

كتب– مصطفى عريشة

يتساءل كثيرون حول إمكانية إجراء جراحات السمنة لأطفالهم للتخلص من الوزن الزائد عند بعض الأطفال، ومن الشائع للناس أنه لا يمكن إجراء هذا النوع من الجراحة إلا بعد سن محدد، لكن هناك حالات يتم فيها إجراء عمليات السمنة للأطفال.

أوضح الدكتور خالد جودت، أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، إمكانية إجراء جراحات السمنة المختلفة للأطفال من سن 9 أعوام وحتى 18 عامًا لكن بشروط محددة.

أضاف «جودت» أن تلك الشروط تتلخص في وزن الطفل والظروف الصحية المصاحبة لحالته، والتي تكون واضحة عليه ويمكن للطبيب تحديد إمكانية إجراء جراحة معينة من جراحات السمنة للتخلص من وزن الطفل عن طريق بعض الفحوصات والإجراءات التي يتبعها مع المريض.

أكد «جودت» أنه تم إجراء العديد من جراحات السمنة للأطفال، وأظهرت نتائج جيدة، ويتم احتسابها للطفل صاحب الـ9 سنوات ووزنه أكثر من 120 كيلو يكون لديه مشكلة وذكائه محدود وتكون العملية مناسبة لتلك الحالة.

وأشار مؤسس الجمعية المصرية لجراحات السمنة المفرطة، إلى أنه في حالات الأطفال محدودي الذكاء والذين لن يلتزموا بالتعليمات أثناء وبعد الجراحة نقوم بإجراء عملية مختلفة تتناسب مع حالتهم، وبشكل واضح يتم إجراء تلك الجراحات للأطفال اللذين يكون معدل كتلة أجسامهم 50 كيلوجراما فقط.

وأوضح «جودت» أن مرحلة ما بعد الجراحة تبدأ بمنحهم بعض الأدوية الخاصة بالعملية، ثم أدوية الفيتامينات التي تستمر لفترة طويلة جدًا، والمريض يسير على نظام غذائي حتى يصل للوزن المطلوب ونتأكد أن المريض يأكل بشكل جيد.

ولفت إلى أن الطفل المريض يبدأ بتناول السوائل فقط لمدة أسبوعين، ويعقبها أطعمة بسيطة لمدة أسبوعين ثم يأكل الخضروات والفواكه والهدف هو القيمة الغذائية، وعدم تناول أطعمة تسبب زيادة في الوزن، وفي النهاية يأكل المريض كما يحب لكن مع مراقبة وزنه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية