أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحفاظ على صحته.. دليلك لرعاية طفلك على الشاطئ

10:59 ص الإثنين 09 يوليه 2018
للحفاظ على صحته.. دليلك لرعاية طفلك على الشاطئ

كتبت- رغدة مرزوق

مع بداية فصل الصيف، تذهب كثير من العائلات للشواطئ ويحاولون حماية أجسامهم من أشعة الشمس الضارة بأكثر من طريقة، مثل استخدام الكريمات الواقية من الشمس، والجلوس أمام الشمس بالأوقات المناسبة التي تفيد الجسم.

ولكن ماذا عن حماية الطفل على الشاطئ؟ وما الإجراءات التي على الأم أخذها في الاعتبار عند اصطحاب طفلها للشاطئ؟.. يحتوي هذا المقال على كل ما يهم الأم للتعامل مع طفلها والتأكد من صحته وسلامته بالشاطئ، بحسب موقع «Baby Center».

ما واقي الشمس الذي يجب استخدامه؟

وفقا للموقع، فبشرة الطفل الرقيقة مازالت معرضة للحرق من الشمس حتى ولو كانت الشمس غير قوية، لذا من المهم حمايتها، فإذا كان الطفل بعمر أقل من 6 أشهر، فعلى الأم إبعاده تماما عن الشمس وإبقاءه في الظل.

وإذا كان الطفل أكبر من ذلك، فيجب ابعاده عن الشمس في الأوقات ما بين 11 صباحا حتى 3 مساءا، وهو الجزء الأكثر حرارة في اليوم، وعند تعرض الطفل للشمس، يُنصح بأن تكون ملابسه قطنية تغطي الساقين والذراعين، بجانب ارتداء قبعة ذات أطراف عريضة لتظليل وجهه ورقبته، وكذلك نظارات شمسية لحماية العين من الشمس والرمال.

وقبل التعرض للشمس، يجب وضع واقي من الشمس بشكل كثيف في كل منطقة من جلد الطفل لا تغطيها الملابس أو القبعة، بما في ذلك اليدين والقدمين، ويمكن وضع الكريم قبل ارتداء الطفل الملابس في الصباح للتأكد من عدم نسيان وضع الكريم بأي منطقة من جسده.

يجب استخدام كريم مخصص للأطفال وذا عنصر واقي من الشمس بدرجة 15 على الأقل، والتأكد من جودة الكريم وأنه يحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية القريبة والبعيدة، وينصح بوضع الكريم كل ساعتين وبعد لعب الطفل بالماء حتى ولو كان الواقي ضد الماء.

ما الأدوات التي ستحتاجها الأم؟

- أخذ أكثر من منشفة لأن المناشف تتأثر بالرطوبة والرمل سريعا.

- خيمة للشمس أو مظلة.

- بطانيات النزهة، ليست فقط مفيدة للجلوس عليها، بل تحمي الطفل أو الرضيع من الرمال، فكثير من الأطفال لا يحبون أن يلمس الرمل جسمهم وينزعجوا من الأمر.

- حقيبة مملوءة بالمياه والطعام لأن الأطفال يشعروا بالجوع سريعا عند الجلوس بهواء نقي.

- واقي الشمس.

- أدوات الفورميلا الخاصة بالرضيع.

- أدوات الإسعافات الأولية.

ما يجب أن يرتدي الطفل؟

على الطفل الأقل من 6 أشهر أن يظل بعيدا عن الشمس، ولكن يجب الانتباه إذا كان الجو ليس دافئا للغاية حتى لا يبرد الطفل وهو جالس بعيدا عن الشمس، وعلى الأم أن تختار لطفلها ملابس طويلة الأكمام وتكون من قماش خفيف لتوفير طبقة إضافية تحميه من أشعة الشمس.

وكذلك يُفضل أن يرتدي الطفل أحذية الشاطئ أو أحذية جيلي لحماية قدمه من حرارة الرمال وكذلك حمايته من أي أحجار أو صخور، وفي حالة نزول الطفل المياه يُنصح بأن يرتدي تي شيرت أو بدلة مخصصة للأشعة فوق البنفسجية لأن هناك أطفال يمكن أن تحترق من الشمس وهم داخل المياه.

كما تحتاج الأم إلى أشياء أخرى، منها:

- عدة ملابس سباحة لأن الأطفال أحيانا يرفضون الجلوس بنفس ملابس السباحة المبللة ويرغبوا في ارتداء زيا أخر.

- قبعة للحماية من الشمس.

- أكثر من تي شيرت ذا أكمام طويلة.

- بنطلونات وجوارب وأحذية، فأحيانا يفقد الأطفال الحرارة سريعا بعد الخروج من المياه خاصة عندما يكون الطقس غير حار، ويحتاجوا لارتداء ملابس للتدفئة.

هل يمكن أن ينزل الطفل البحر؟

يمكن لموج البحر أن يكون ممتعا للغاية بالنسبة للطفل وأحيانا يحب الأطفال اللعب مع الأم داخل البحر، ولكن على الأم أن تحمل طفلها جيدا داخل المياه حتى ولو كان الطفل يذهب لدروس السباحة، وعلى الأم عدم الابتعاد أكثر من اللازم لأن في بعض الشواطئ تصبح مياه البحر شديدة العمق فجأة.

وإذا كان الطفل يحب العوم تحت المياه في حمام السباحة، فقد يختلف الأمر داخل البحر ولا يشعر بنفس الشيء بسبب المياه شديدة الملوحة وغيرها من الأمور.

ويجب على الأم عدم استغراق وقت طويل داخل المياه لأن الطفل يمكن أن يبرد سريعا، وإذا لاحظت الأم أن الطفل يرتجف فعليها أن تخرجه فورا وتضع المنشفة عليه سريعا.
وفي حالة عدم حب الطفل للبحر تماما يمكن أن تقف الأم على الشاطئ ومشاهدة حركة الأمواج، أو جعل الطفل يلعب بالرمال وبناء قصور رملية بها.

كيف تغذي الأم طفلها أثناء التواجد بالشاطئ؟

إذا كان الطفل يتغذى على الرضاعة الطبيعية، يجب العثور على مكان مناسب لإرضاع طفلها، ولا تستطيع فيه الرمال أو الرياح أن تزعجهما.

وإذا كان الطفل يتغذى على الفورميلا، فعلى الأم أن تُجهز الفورميلا من البداية وتأخذها معها، وإذا كان الطفل يحب اللبن دافئ تجهز الأم في هذه الحالة الفورميلا عندما يحتاجها الطفل، ما يتطلب أخذ الزجاجات المخصصة لحفظ حرارة المياه ووضع ماء مغلي بها، ما يحافظ على دفء المياه لحوالي أربعة ساعات.

وفي حالة كان الطفل يتغذى على طعام صلب، تضع الأم الطعام داخل صندوق الطعام ويجلس الطفل بمكان محمي لا يزعجه ليتناول وجبته، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أنه من الصعب تدفئة الطعام على الشاطئ.

وإذا كان الطفل يتناول طعام الأصابع فيمكن أن تأخذ الأم معها الأطعمة التالية:

- شرائح الخبز غير المملحة.

- الموز.

- شرائح الجزر المطهو.

- شرائح الخوخ.

- قطع الجبن.

- المعكرونة.

- الزبيب.

ويجب التأكد من نظافة يد الطفل قبل أن يمسك الطعام بأصابعه.

كيف يمكن أن يأخذ الطفل قيلولة على الشاطئ؟

إقناع الطفل بأن ينام في بيئة جديدة ليس أمرا سهلا، ولكن عدم أخذ القيلولة يزيد من فرصة غضب الطفل لاحقا، وربما يرغب الطفل في الاستلقاء بعد تناول وجبته تحت ظل أو شمسية، ويمكن أن تضع الأم الطفل في السيارة المخصصة له، ولكن لا يُنصح بجرها داخل الرمل فإذا دخل الرمل بها يصبح من الصعب جدا إزالته، ولذا يجب أن تطلب الأم من أحد أن يحمل السيارة إلى الشاطئ وتحمل هي الطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية