أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. إرشادات ضرورية لرحلة جوية آمنة

12:02 م الأربعاء 01 أغسطس 2018
للحوامل.. إرشادات ضرورية لرحلة جوية آمنة

2-8 (46)

كتبت- ياسمين الصاوي

تخشى بعض النساء من ركوب الطائرة خلال حملهن، فهل يعد السفر آمنًا بالنسبة لهن؟

من المعروف أن ركوب الطائرة يكون آمنًا حتى 36 أسبوعًا بالنسبة للحمل الصحي، لكن الأمر لا يوصى به حال معاناة المرأة من مضاعفات الحمل، بما فيها تسمم الحمل وتمزق الأغشية المبكر والولادة المبكرة، لذا يجب استشارة الطبيب دائمًا قبل السفر للتأكد من مدى أمان ذلك على صحة الأم، وفقًا لموقع «health line».

وتطلب بعض الخطوط الجوية شهادة طبية في الشهر الأخير من الحمل للسماح للحامل بالسفر، وتختلف الشروط من شركة لأخرى فيما يتعلق بالثلث الأخير من الحمل بشكل عام.

لماذا يعد خطرًا؟

يرجع الأمر إلى زيادة خطر إصابة الحامل بالجلطات الوريدية العميقة DVT، كما يزيد الطيران من فرصة حدوث ذلك، ما يهدد الصحة، ويمكن الوقاية عن طريق شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل الأخرى خلال الرحلة، وارتداء ملابس مناسبة، والمشي وعمل تمارين شد للجسم بصورة مستمرة على الطائرة، كما يمكن ارتداء الجوارب الضاغطة لمنع تورم القدمين.

وحول تعرض الحامل للأشعة الكونية التي يحجبها الغلاف الجوي، فإن ذلك لا يضر بصحتها من رحلة واحدة، لكن خطر هذه الأشعة يتعلق بطاقم الطائرة.

عادة ما تنطبق الإرشادات الخاصة بالسفر الداخلي على قطع المسافات الطويلة، لكن إذا كانت ترغب الحامل في السفر مسافة طويلة أثناء هذه الفترة، فيعد الثلث الثاني من الحمل الوقت الأنسب لعمل ذلك.

هل جهاز الكشف عن المعادن آمنًا على الحامل؟

تعد أشعة إكس المستخدمة في المطارات وتكنولوجيا التصوير المطورة آمنة على جميع الركاب، بما فيهم الحوامل، لكن إذا كانت المرأة تشعر بالقلق، فيمكن أن تطلب من ضابط المطار الاستعانة بضابطة أمن لتفتيشها ذاتيًا.

إرشادات أثناء الرحلة

- ارتداء ملابس خفيفة ومناسبة وحذاء دون كعب.

- حجز مقعد بجوار الممر، للتحكم في مد الساقين واستخدام المرحاض بسهولة.

- المشي كل ساعتين في الممر.

- تجنب المشروبات الغازية قبل السفر.

- حمل زجاجة مياه لترطيب الجسم طوال الرحلة.

- تناول وجبات صحية خفيفة.

- استشارة الطبيب قبل السفر.

- تجنب السفر إلى البلاد التي تعاني من أي مرض شائع.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية