أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تحضر طفلك لإجراء جراحة

10:50 ص الأحد 12 أغسطس 2018
هكذا تحضر طفلك لإجراء جراحة

2018_3_12_16_58_42_767

كتبت- ياسمين الصاوي

يحتاج الطفل، في بعض الأحيان، إلى إجراء عملية جراحية لعلاج حالة تمثل مشكلة لديه أو تهدد حياته بالخطر، ما يستدعي إعداد الطفل جيدًا للتغلب على مخاوفه ومشاعره السلبية.

ويعمل توفير المعلومات المناسبة لمستوى فهم الطفل بمثابة المفتاح الرئيس لتصحيح أي خطأ معرفي لديه، والتحكم في مخاوفه ومشاعره، وإدراك سبب حاجته إلى إجراء هذه العملية، وفقًا لموقع "kids health".

مشاعر الوالدين

يجب على الوالدين إعداد أنفسهم وتصحيح المفاهيم الخاطئة لديهم، فإذا كان الأب والأم يعانيان من القلق والعصبية، فسوف ينعكس الأمر على مشاعر وسلوك الطفل، لذا يحتاج الأمر إلى الشعور بالهدوء تجاه هذه المشكلة، والتأكد من وجود إجابات على جميع الأسئلة التي يطرحها الصغير.

المبيت بالمستشفى

وعلى الوالدين الرجوع إلى المستشفى للتأكد من مبيت أحدهما بجانب الطفل، وإخباره بأن أحدهما سيمكث جواره طوال الليل، فضلًا عن إحضار بعض الألعاب، ومشاركة إخوته داخل الغرفة لخلق نوع من الدعم والتفاعل بجانبه.

الكلمات المستخدمة

يُفضل استخدام كلمات بسيطة وهادئة لشرح المشكلة الصحية التي يعاني منها الطفل وسبب إجراء الجراحة، وذلك دون استخدام أي لغة تنبيهية، مثل "سيقطع الطبيب هذا الجزء" أو "سيفتح الطبيب جسمك" أو "سيتم استخدام إبرة"، لكن يجب القول أن الطبيب سيعالج هذه المشكلة، مع توضيح أن عدد من الأطفال يعانون من المشكلة نفسها، ولا بد من ذهابهم إلى المستشفى لعلاجها.

الحقيقة والكذب

ربما يعاني بعض الأطفال من الخوف تجاه عدم إخبارهم بكل شيء عن هذه العملية، ما يزيد الأمر سوءً، حيث يعتقدون في أشياء سيئة، لذا يجب بناء ثقة مع الطفل عن طريق إعطائه أكبر قدر ممكن من الحقيقة التي يستوعبها عقله.

المخدر

يخشى عدد من الأطفال من الشعور بالألم أثناء العملية، لكن يمكن مساعدتهم على التخلص من الخوف من خلال توضيح أن الطبيب سيستخدم دواء يسمى "مخدر"، يجعل المرضى ينامون بعمق، ولا يشعرون بأي شيء يحدث أثناء العملية، وبمجرد الانتهاء يستيقظ المرضى من النوم، وذلك دون استخدام أي كلمات ترهيبية، بينما يخاف المراهقون الاستيقاظ خلال العملية رغم تناول المخدر، لذا يجب طمأنتهم.

عقاب

غالبًا يظن الصغار أن المشكلة الصحية والجراحة يأتوا كعقاب بسبب سلوك سيء، وربما لا يتحدثون عن ذلك، لذا يجب توضيح أن المشكلة الصحية لم تأتِ نتيجة أي شيء فعله الطفل أو لم يفعله، ولا تعد الجراحة عقاباً له، بل طريقة بسيطة لعلاج المشكلة.

الكتب والألعاب

يمكن اختيار الكتاب المناسب لمستوى فهم الطفل، حتى يتطلع عن ما يجرى داخل المستشفى، وتساعده القراءة على النقاش وتخفيف الخوف من المستشفى، كما يمكن شراء أدوات الطبيب وعروسة لعبة، واستخدام الترمومتر وجهاز قياس ضربات القلب والتنفس لها.

جولة بالمستشفى

يمكن اصطحاب الطفل للتجول داخل المستشفى قبل يوم إجراء الجراحة، ودخول مكتب الطبيب، حتى يتخلص من أي مشاعر سلبية داخله.

يوم إجراء الجراحة

عندما يصل الطفل إلى المستشفى في اليوم المحدد لإجراء الجراحة، فيمكنه أن يمسك بألعابه وكتبه التي أحضرها من المنزل طوال وقت الانتظار، مع الوجود إلى جانبه حتى يسترد وعيه في الغرفة العادية بعد العملية، وترك مساحة لزيارات أصدقائه له.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية