أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وسائل علاجية مساعدة للتخلص من سيلان الأنف عند الأطفال

11:20 ص الثلاثاء 21 أغسطس 2018
وسائل علاجية مساعدة للتخلص من سيلان الأنف عند الأطفال

كتبت- أسماء أبو بكر

سيلان الأنف في الأطفال غالبًا ما يكون عرض لمشكلة صحية ما، كحساسية الجيوب الأنفية أو لحمية البلعوم الأنفي، يعتمد التخلص منه على تناول الطفل للأدوية التي تعالج السبب الرئيس، لكن هناك بعض العلاجات المساعدة التي يمكن اللجوء إليها.. فما هي؟

العلاج الأساسي

الدكتور هشام العدل، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية الطب جامعة المنصورة، أكد أن التخلص نهائيًا من سيلان الأنف في الأطفال يتطلب معرفة السبب الرئيس له ثم علاجه، موضحًا أن العلاج يتمثل غالبًا في:

- بخاخات الكورتيزون.

- مضاد الاحتقان.

- مضاد الحساسية، في حالة إصابة الطفل بحساسية الجيوب الأنفية.

- مضاد حيوي، في حالة وجود التهاب في الجيوب الأنفية.

قال "العدل" إن هذه العلاجات الأساسية تختلف حسب حالة الطفل، ووفقًا لما يراه الطبيب المعالج، مشيرًا إلى أن هناك بعض الوسائل العلاجية المساعدة للتخلص من سيلان الأنف في الأطفال، مؤكدًا أن فاعليتها ثبتت من خلال التجربة فقط، هى:

- فيتامين سي: يسهل حركة الأهداب، عبارة عن شعيرات دقيقة في الأنف، ويجدد الأنسجة.

- محلول الملح أو بخاخات ماء البحر: تساعد في التخلص من المخاط الموجود في الجيوب الأنفية، وبالتالي تقلل إلى حد ما من سيلان الأنف، في حالة استخدام محلول الملح من الممكن وضعه في الأنف عن طريق سرنجة.

- بعض أنواع العسل الجبلي: يتم تخفيفها عن طريق اضافة محلول غسيل الأنف لها، ثم تستخدم كغسول للأنف، يساعد ذلك على تحريك المخاط بسرعة أكبر.

أكد أستاذ الأنف والأذن والحنجرة أن هذه الوسائل المساعدة لا تغني أبدًا عن العلاج الأساسي، ونصح بضرورة الحرص على عدم تعرض الطفل المصاب بالحساسية لأي مواد مهيجة كالعطور والبخور والأتربة لأنها تزيد من حدة أعراض الحساسية ومن بينها سيلان الأنف مع ضرورة ملاحظة أي أطعمة تسبب تهيج للأعراض وتجنبها على الفور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية