أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. أعراض تُنذر بنقص الفيتامينات والمعادن الضرورية

05:08 م الأربعاء 29 أغسطس 2018
للحوامل.. أعراض تُنذر بنقص الفيتامينات والمعادن الضرورية

كتبت- أسماء أبوبكر

نقص الفيتامينات والمعادن الضرورية أثناء الحمل يسبب العديد من المشاكل الصحية للأم، على رأسها الأنيميا وهشاشة العظام، فضلا عن أنه يضر بصحة الجنين ويحول دون نموه بشكل صحي.. فكيف تلاحظ الأم ذلك؟

الدكتور أيمن شحاتة، استشاري ومدرس النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، أوضح أن نقصان الحديد والكالسيوم والفتيامينات الأخرى أثناء الحمل يظهر على الأم في عدد من الأعراض، تتمثل في:

نقص الحديد:

أعراضه هى: صداع، نهجان شديد، التعب من أقل مجهود، ضعف التركيز، وفي الحالات الشديدة زغللة في العين وخفقان في القلب.

نقص الكالسيوم:

آلام في العظام، خاصة منطقة الحوض، وآلام في منطقة الظهر، ألم الأسنان، الإصابة بالشد العضلي، لأن الكالسيوم مهم لانقباض العضلات.

نقص فيتامين ب:

آلام أو حرقان في الأعصاب، لأن نقصان هذا الفيتامين أثناء الحمل يسبب التهاب في الأعصاب.

قبل الحمل & بعد الولادة

شدد شحاتة على ضرورة التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظة عرض أو أكثر من الأعراض السابقة أثناء الحمل، لإجراء التحاليل الطبية اللازمة لمعرفة نسبة هذه الفيتامينات والمعادن في جسم الأم ومن ثم تحديد المكملات الغذائية والجرعة التي يجب تناولها يوميا وفقا لنتائج التحاليل والحالة الصحية للأم والنظام الغذائي الذي تتناوله فترة الحمل.

أشار استشاري النساء والتوليد إلى أنه في الحالات الشديدة من فقر الدم تحتاج الأم إلى نقل الدم، مؤكدا أنه في بعض الحالات يكون من الضروري تناول الحديد والكالسيوم وبعض الفيتامينات كمكملات غذائية حتى قبل الحمل، لأن الضعف العام في الجسم قد يسهم في تأخر الحمل.

من المهم الحصول على الكالسيوم كمكمل غذائي بعد الولادة، وطوال فترة الرضاعة الطبيعية، لتعويض الأم عن نقص الكالسيوم في هذه الفترة.. هذا ما أكده شحاتة، مضيفا أنه من الضروري أيضا تناول الحديد كمكمل غذائي خلال الشهر الأول بعد الولادة أو حتى 40 يوما، لتعويض الأم عن النزيف خلال الولادة وما بعدها (فترة النفاس)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية