أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شرقة الرضيع قد تشير لمشكلة صحية.. كيف نتعامل معها؟

10:40 ص الأربعاء 08 أغسطس 2018
شرقة الرضيع قد تشير لمشكلة صحية.. كيف نتعامل معها؟

كتبت- أسماء أبو بكر

يكون الطفل عُرضة للإصابة بالشرقة في أثناء الرضاعة أو تناول بعض الأطعمة البسيطة خلال عامه الأول، وغالبًا ما تصاب الأم بالفزع في هذه الحالة وربما تتعامل بطريقة خاطئة تؤذي الطفل.. فكيف يتم التعامل في هذه الحالة؟

أمر طبيعي أم مشكلة صحية؟

الدكتور أحمد السعيد يونس، استشاري طب الأطفال، أوضح أن تعرض الطفل للشرقة في كل مرة يحاول فيها البلع أو الرضاعة يدل على وجود مشكلة تتطلب استشارة الطبيب، موضحًا أن هناك اتصال بين المريء والقصبة الهوائية ومن المفترض أن تُغلق الفتحة بينهما تلقائيًا مع ولادة الطفل، لكن بعض الأطفال يولدوا بعيب خلقي وتظل مفتوحة، بالتالي عند البلع يتسرب جزء من اللبن إلى القصبة الهوائية، ومن ثم يصاب الطفل بالشرقة والكحة.

أضاف السعيد أن الطفل إذا تعرض للشرقة أثناء الرضاعة لكن على فترات متباعدة، يكون الأمر طبيعي ولا يشير لمشكلة صحية، وغالبًا ما يكون ناتجًا فقط عن عدم قدرة الطفل على التحكم في البلع بشكل جيد، الأمر الذي يؤدي إلى تسرب جزء صغير من اللبن أو الأطعمة البسيطة التي تقدمها له الأم بجانب الرضاعة، فيما بعد، إلى القصبة الهوائية.

زيارة الطبيب ضرورية

زيارة الطبيب تكون ضرورية عند إصابة الطفل بالشرقة في كل مرة أثناء الرضاعة، لإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من ما إذا كان يعاني من عيب خلقي سبب هذه المشكلة من عدمه، محذرًا من تجاهل الأمر لأن الشرقة الشديدة تسبب اختناق الطفل وتعرض حياته للخطر.

التعامل الصحيح

إذا كانت الشرقة ناتجة عن وجود عيب خلقي في الاتصال بين المريء والقصبة الهوائية، أوضح "يونس" أن الأمر يتطلب تدخل جراحي بسيط، أما عن الحالات الطبيعية للشرقة التي يصاب بها الطفل على فترات متباعدة، قدم عددا من النصائح للتعامل معها بشكل صحيح، هى:

- حمل الطفل من قدميه ورفعه لأعلى، بحيث يكون رأسه لأسفل وقدماه لأعلى، مثلما يفعل الطبيب عند إخراج الجنين من بطن الأم، لأن ذلك يساعد على نزول اللبن أو أي سوائل في الصدر إلى الفم، إذا تعرض لشرقة أثناء الرضاعة.

- في حالة إصابة الطفل بالشرقة أثناء تناول بعض الأطعمة الصلبة، كالخبز أو قطعة تفاح مثلًا، من الممكن محاولة إسعافه عن طريق إدخال الإصبع داخل فمه ومحاولة جذب بقايا الطعام للخارج.

- لا مانع من ضرب الطفل على ظهره برفق، لطرد بقايا الطعام المسببة للشرقة للخارج.

- إعطاء الطفل قطرات من الماء، للمساعدة في غسل الحلق والتخلص من فتات الطعام أو اللبن المسبب للشرقة.

حذر "السعيد" من إعطاء الطفل الأطعمة التي تحتوي على بذور، كالجوافة، دون إزالة هذه البذور منها، لأنها تسبب له شرقة وربما لا تخرج حتى مع الكحة والسعال وتتسرب إلى أحد شعيبات الرئة الرفعية وتسبب التهاب فيها، ليعاني الطفل من كحة مستمرة لا تستجيب للأدوية، حتى يتم إجراء أشعة توضح وجود فتات طعام في الرئة مسببة لهذه الكحة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية